بالأرقام.. قفزة في صادرات سلطنة عمان من النفط

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع معدل صادرات سلطنة عمان اليومي من النفط الخام والمكثفات خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 4.77%.

 

ووفقا لبيانات صادرة عن وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان صباح اليوم السبت، فإن صادرات السلطنة من النفط الخام والمكثفات بلغت نحو 777 ألفا و207 براميل يوميا خلال نوفمبر.

 

وأشارت الوزارة إلى انخفاض الإنتاج اليومي لسلطنة عمان من النفط الخام خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي يمعدل 0.04% ليبلغ 720 ألفا و789 برميلا.

 

ووفق بيانات الوزارة، شهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة ارتفاعاً بمقدار 6.6% وبلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني خلال تداولات الشهر الماضي تسليم شهر يناير/كانون الثاني المقبل 43.83 دولار أمريكي للبرميل، مرتفعاً بمقدار 2.72 دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

 

وأغلق النفط تعاملات الأسبوع أمس الجمعة على تراجع طفيف، إذ ألقت مخاوف الطلب بسبب فرض قيود جديدة مرتبطة بفيروس كورونا على أنشطة الأعمال في نيويورك بظلالها على التقدم المحرز على صعيد برامج التلقيح.

 

وتراجعت العقود الآجلة لبرنت 28 سنتا، بما يعادل 0.6%، ليصل السعر عند التسوية إلى 49.97 دولار للبرميل. وتخطى العقد 51 دولارا للبرميل أمس الخميس إلى أعلى مستوياته منذ مارس/آذار.

 

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا، أو 0.5%، إلى 46.57 دولار للبرميل، ذلك بعد زيادته بنحو 3% في الجلسة السابقة.

 

وقال بوب يوجر مدير عقود الطاقة في ميزوهو بنيويورك "تضغط القيود في نيويورك على الأسعار". حيث أمر حاكم نيويورك آندرو كومو المطاعم بمنع تناول الطعام داخلها اعتبارا من يوم الإثنين، وذلك في ظل ارتفاع لعدد الحالات.

 

وعلى أساس أسبوعي، زاد برنت 1.5%، وصعد غرب تكساس الوسيط 1%. وهذه سادس زيادة أسبوعية على التوالي للمرة الأولى منذ يونيو/حزيران.