انعدام الأمن الغذائي.. أزمة 80 % من سكان قطاع غزة

اقتصاد

اليمن العربي

حذرت لجنة فلسطينية، السبت، من انعدام الأمن الغذائي لحوالي 80% من سكان قطاع غزة بفعل الحصار وتداعيات كورونا.

 

وأكدت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في بيان، ارتفاع معدلات الفقر والبطالة إلى مستويات فوق الخطيرة، حيث يعيش أكثر من 80% تحت خط الفقر، فيما ارتفعت نسبة البطالة بين فئة الشباب إلى 70%، وهي نسبة مرتفعة بالنظر إلى أن المجتمع الفلسطيني مجتمع فتي.

 

وذكرت اللجنة أن الانهيار الاقتصادي يتمثل في تراجع معدل الإنتاج في المصانع إلى 20%، مؤكدة تدهور الوضع الاقتصادي لعمال "اليومية"وأصحاب المحال التجارية والورش الذي تضرروا بشكل كبير من إجراءات مواجهة كورونا.

 

واعتبرت اللجنة ما يعيشه أكثر من مليوني مواطن في غزة "عقوبة جماعية يفرضها الاحتلال وتمثل جريمة حرب".

 

وقالت: "المرحلة الحالية لا تحتمل مزيداً من الانتظار، نظراً للواقع الكارثي الذي تعيشه غزة، ومطلوب خطوات عملية تؤدي إلى رفع الحصار ".

 

وأظهرت معطيات دولية، أن خسائر قطاع غزة، خلال 10 سنوات بلغت بنحو 16.7 مليار دولار، جراء التكلفة الاقتصادية التراكمية للاحتلال الإسرائيلي.

 

ووفقًا لأحدث تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) قدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن تلك الخسائر جاءت فقط خلال الفترة من 2007 وحتى 2018.

 

ويقدر تقرير "التكاليف الاقتصادية للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني: قطاع غزة تحت الإغلاق والقيود" التكلفة بستة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لغزة في عام 2018 أو 107٪ من إجمالي الناتج المحلي الفلسطيني.