تراجع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الأربعاء 25 نوفمبر، في السوق السوداء اللبنانية على نحو ملحوظ.

 

ووفق وسائل إعلام محلية، تراوح متوسط سعر الدولار في "السوداء" ما بين 8200 و8270 ليرة لكل دولار، حسب المناطق، فيما بقي السعر ثابتا في البنوك. 

 

 

ووجّه رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الثلاثاء رسالة إلى البرلمان يحثه فيه على التعاون لتحقيق التدقيق المالي الجنائي.

 

رسالة عون جاءت عقب انسحاب الشركة المتخصصة الأسبوع الماضي لعدم حصولها على المستندات الكافية من المصرف المركزي الذي يتسلّح بقانون السرية المصرفية.

 

وقال عون في رسالته: "يجب التعاون مع السلطة الإجرائية لتمكين الدولة من إجراء التدقيق المحاسبي الجنائي في حسابات مصرف لبنان والتدقيق ينسحب إلى سائر مرافق الدولة العامة تحقيقاً للإصلاح المنشود وبرامج المساعدات".

 

ومنذ عام 2019 يشهد لبنان انهياراً اقتصادياً وأزمة مفتوحة على كل الاحتمالات مع انهيار قيمة الليرة إلى مستوى غير مسبوق فيما تخلفت الدولة في مارس/آذار الماضي عن دفع ديونها الخارجية.

 

ورغم أن الحكومة بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي لكن عادت وتوقفت بعد نتيجة الخلاف بين المفاوضين اللبنانيين الذين يمثلون الحكومة ومصرف لبنان على خلفية تقديراتهم لحجم الخسائر.

 

ومن بين الأزمات المتعددة في لبنان الفقر المتزايد والفراغ السياسي وفيروس كورونا وتداعيات التفجير الهائل الذي هز مرفأ بيروت في أغسطس/آب الماضي، وأودى بحياة 200 شخص.

 

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

 

كما ثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

 

 

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.