السعودية تقترح عقد قمتين لمجموعة العشرين سنويا

اقتصاد

اليمن العربي

تقدمت المملكة العربية السعودية باقتراح ينص على عقد قمة مجموعة العشرين مرتين في العام الواحد، على أن تكون الأولى عن بعد والثانية فعلية.

 

واقترح الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم الأحد، عقد قمتين للمجموعة سنويا، الأولى عن بعد منتصف العام والثانية بالمشاركة الفعلية آخر العام. 

 

وتولت المملكة العربية السعودية، عام 2020، رئاسة مجموعة العشرين، التي اختتمت باستضافة قمة قادة مجموعة العشرين افتراضيًا برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وعقدت على مدى يومي السبت والأحد.

 

وجاء اقتراح عقد القمة مرتين سنويا في بيان رئاسة مجموعة العشرين الذي ألقاه ولي العهد السعودي، عقب اختتام أعمال "قمة الرياض".

 

والقمة هي أهم منتدى اقتصادي دولي يُعنى ببحث القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي، وتشكل دول مجموعة العشرين ثلثي سكان العالم، وتضم 85% من حجم الاقتصاد العالمي، و75% من التجارة العالمية.

 

وفي بيانها الختامي أكدت مجموعة العشرين، عزمها على دعم الدول النامية، وبذل الجهود اللازمة لضمان وصول لقاح كورونا للجميع.

 

وأكد البيان أن المجموعة مصممة على مواصلة استخدام جميع الأدوات السياسية الممكنة لحماية الأرواح والوظائف والدخول ودعم الانتعاش الاقتصادي وتعزيز مرونة النظام المالي. 

 

وقال زعماء دول مجموعة العشرين في البيان الختامي لقمتهم، إنهم أقروا خطة لتمديد تجميد مدفوعات خدمة الدين من قبل الدول الأكثر فقرا حتى منتصف عام 2021 واعتماد نهج مشترك للتعامل مع مشكلات الديون بعد ذلك الموعد. 

 

وتعهد قادة دول مجموعة العشرين بألا يدخروا جهدا لضمان توزيع عادل للأدوية والفحوص واللقاحات المتعلقة بكوفيد-19 بتكلفة معقولة وسعر مناسب "لجميع الناس". 

 

وأضاف البيان أن دول مجموعة العشرين ستعمل على "حماية الأرواح وتقديم الدعم مع التركيز بشكل خاص على أكثر الفئات ضعفا وإعادة الاقتصاد إلى مساره (الصحيح) من أجل استعادة النمو الاقتصادي وحماية الوظائف وتوفيرها".