أمريكا تفرض عقوبات على 8 أفراد و11 كيانا مرتبطة بسوريا

اقتصاد

اليمن العربي

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الولايات المتحدة فرضت الإثنين عقوبات مرتبطة بسوريا تستهدف 8 أفراد و11 كيانا.

 

وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية على موقعها الإلكتروني، إن من بين الكيانات شركات عاملة في قطاع النفط.  

 

وتسعى واشنطن للضغط على حكومة الرئيس بشار الأسد للعودة إلى مفاوضات تقودها الأمم المتحدة وإنهاء الحرب التي بدأت قبل نحو 10 سنوات في سوريا. 

 

وفي نهاية سبتمبر/ الماضي، أفادت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بأن سوريا تكبدت خسائر اقتصادية تُقدّر بنحو 442 مليار دولار خلال ثماني سنوات بسبب الحرب.

 

وأشارت اللجنة، في تقرير مشترك بعنوان "سوريا: بعد ثماني سنوات من الحرب"، أعدّته بالتعاون مع مركز الدراسات السورية في جامعة سانت آندروز، إلى أن التقرير وجد أن مؤشر التنمية البشرية في سوريا شهد انخفاضاً حاداً من 0.64% عام 2010 إلى 0.549% في عام 2018. 

 

وأفادت اللجنة أن التقرير الذي يغطي الفترة الواقعة بين 2011 إلى 2019، كشف أن 82% من الأضرار الناجمة عن الصراع تراكمت في سبعة من أكثر القطاعات كثافة في رأس المال، كالإسكان والتعدين والنقل والأمن والتصنيع والكهرباء والصحة.

 

كانت دراسة صدرت في مايو/ أيار الماضي أعدها المركز السوري لبحوث الدراسات أن خسائر الاقتصاد السوري منذ عام 2011 وحتى مطلع العام الجاري بلغت 530 مليار دولار، وهو ما يعادل 9.7 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 بالأسعار الثابتة.

 

كما كشفت عن ارتفاع الدين العام للبلاد لنحو 208% نسبة إلى الناتج المحلي وفقدان العملة المحلية (الليرةالسورية) نحو 97% من قيمتها، إضافة إلى بلوغ معدلات البطالة في البلاد نسبة 42%.