السودان والإمارات يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء محطات طاقة شمسية بطاقة 500 ميجاوات

اقتصاد

اليمن العربي

وقع السودان والإمارات مذكرة تفاهم لإنشاء محطات طاقة شمسية بطاقة 500 ميجاوات.

 

وقالت وزارة الطاقة السودانية في بيان امس " تقوم دولة الإمارات ممثلة في إحدى شركاتها المتخصصة بتوريد وبناء وتركيب وتشغيل المحطات لمدة 20 عاما"

 

وذكر البيان أن الإمارات ستقوم بتدريب وتشغيل العمالة الوطنية السودانية في فترة الإنشاء والتشغيل وطيلة فترة التعاقد مع التزام حكومة السودان بشراء الكهرباء المنتجة بسعر تنافسي طيلة فترة التعاقد".

 

ووفق البيان، بحث وفد وزاري سوداني رفيع المستوى خلال زيارة إلى دولة الإمارات دعم التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في قطاعات التجارة والمالية والطاقة والبنية التحتية والزراعة.

 

كما التقى الوفد السوداني ،وفق البيان، بعدد من المسؤولين في المؤسسات المعنية وتم تبادل الأفكار الفنية في عدد من المشروعات مثل الطاقات المتجددة والمحطات الكهربائية المختلفة والبترول والغاز والتعدين والزراعة والدواء وغيرها،

 

كما تم التباحث حول كيفية الاستفادة المثلى من بقية مبلغ قيمة المنحة المقدمة من دولة الإمارات وإمكانية توظيفها لدعم القمح والوقود الخاص بالكهرباء وغاز الطبخ والدواء.

 

وقبل يومين، أعلنت سفارة الإمارات في الخرطوم، عن تسليم 68 ألف طن من القمح دعما من صندوق أبوظبي للتنمية إلى دولة السودان.

 

كما نفذ صندوق أبوظبي للتنمية لصالح الحكومة السودانية الفترة الماضية حزمة مساعدات بـ556.5 مليون دولار لدعم القطاع المالي والاقتصادي.

 

و تفاقمت أزمة نقص الكهرباء في السودان خلال الفترة الماضية، ووصل معدل انقطاع الكهرباء في أنحاء مختلفة من البلاد إلى ما يزيد عن 8 ساعات يوميا خاصة في فصل الصيف.

 

ووفق التقديرات، تبلغ احتياجات السودان من الكهرباء ما يقارب 3800 ميغاوات، في حين تصل السعة المتاحة المنتجة عبر المحطات الكهرومائية والحرارية في البلاد إلى نحو 2800 ميغاوات.

 

ولا تغطي خدمات الكهرباء في البلاد سوى نسبة 60% من السكان، وتزيد مشكلات عدم الحصول على الكهرباء في منطقتى دارفور وكردفان.