شحنة مليونية جديدة من النفط الليبي للأسواق العالمية

اقتصاد

اليمن العربي

تستعد ليبيا لشحن مليون برميل نفط إلى الأسواق العالمية عبر ميناء الحريقة شرقي البلاد، عقب انتهاء جميع الإغلاقات في البلاد الإثنين.

 

وأعلنت الشركة العامة لأعمال القطر والإنقاذ والخدمات البحرية، الثلاثاء، عن رسو ناقلة النفط (FRONT CORAL) على أرصِفة شركة الخليج العربي بميناء الحريقة النفطي.

 

وأكدت الشركة في بيان أن الناقلة تستعد لشحن مليون برميل نفط خام، بعد تقديم الخدمات البحرية من قبل القاطرات وقوارب الإرشاد التابعة للشركة، والقاطرة الناظورة المؤجره من الشركة الليبية للموانئ.

 

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، بدء الإنتاج من حقل الفيل بمدينة مرزق جنوبي ليبيا الإثنين، لتنتهي جميع الإغلاقات في جميع الحقول والموانئ الليبية.

 

وتوقعت المؤسسة ارتفاع الإنتاج إلى 800 ألف برميل يوميا خلال أسبوعين وتخطيه المليون برميل خلال 4 أسابيع.

 

أنهت ليبيا الإغلاق الشامل لحقولها النفطية عبر إعادة تشغل آخر حقولها المغلقة وهو "حقل الفيل" الإثنين.

 

وتتوزع أحواض النفط الليبية إلى 4 أحواض منتجة هي: سرت، وغدامس، ومرزق، ثم تريبوليتانيا البحري، بالإضافة إلى حوضين آخرين غير منتجين، هما الكفرة في الجنوب الشرقي وحوض برقة المنبسط في الشمال الشرقي.

 

وفي 17 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، استئناف تصدير النفط شرط عدم استخدامه لتمويل الإرهاب، نتيجة لمشاركة فعالة في الحوار الليبي- الليبي الداخلي، مع أحمد معيتيق، النائب بالمجلس الرئاسي، بهدف رفع المعاناة عن الليبيين.

 

ويرفض تنظيم الإخوان الإرهابي وبعض المليشيا والتنظيمات الإرهابية وضع رقابة على أموال النفط وهو ما يعوق تمويلهم لأنشطتهم الإرهابية المشبوهة.