"علي بابا" الصينية تلاحق أرامكو.. تفاصيل أكبر طرح في التاريخ

اقتصاد

اليمن العربي

تستهدف شركة "آنت جروب" لتكنولوجيا الخدمات المالية الصينية جمع 34.5 مليار دولار من خلال الطرح العام الأولي المزدوج لأسهمها.

 

وشركة "آنت جروب" التي تتبع مجموعة التجارة الإلكترونية والإنترنت الصينية علي بابا جروب هولدنج، تعتزم تسجيل أسهمها في بورصتي هونج كونج وشنغهاي.

 

وتمتلك مجموعة علي بابا المملوكة للملياردير الصيني جاك ما نحو 33% من أسهم "آنت جروب".

 

وتفوقت عملية الطرح على شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو التي جمعت 29.4 مليار دولار من الطرح العام الأولي لأسهمها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لتصبح هذه هي أكبر عملية طرح عام أولي في تاريخ أسواق المال العالمية.

 

وقالت تقارير إعلامية عن ملف الطرح العام المقدم إلى هيئة سوق المال، إن الشركة حددت سعر الطرح بنحو 80 دولارا "عملة هونج كونج" للسهم في بورصة هونج كونج و68.8 يوان صيني للسهم في بورصة شنغهاي.

 

وستجمع شركة تكنولوجيا الخدمات المالية الصينية "آنت جروب" نحو 17.2 مليار دولار من خلال الطرح في بورصة شنغهاي ونفس المبلغ تقريبا من خلال الطرح في هونج كونج. 

 

ويتوقع أن تصل القيمة السوقية لشركة "آنت جروب" إلى 313 مليار دولار بمجرد بدء تداول سهمها في بورصة هونج كونج والمتوقع أن يكون في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني.

 

وتتصدر شركة أرامكو السعودية حتى الآن، أكبر عمليات الاكتتاب في العالم، تليها مجموعة "سوفت بانك"، التي باعت أسهما بقيمة 23.5 مليار دولار بناء على اكتتاب عام لمجموعتها المتنقلة في 2018، في أكبر اكتتاب في بورصة اليابان.

 

ثم بنك الزراعة الصيني، الذي دخل بسوق الأسهم سنة 2010 ببيع أسهم بقيمة 22.1 مليار دولار، ثم البنك الصناعي والتجاري الصيني الذي باع في 2006، أسهما بقيمة 21.9 مليار دولار في بورصتي هونج كونج وشنغهاي.

 

وتأتي بعد ذلك مجموعة "إي آي إي" الأمريكية، التي بدأ الاكتتاب العام لها في بورصة هونج كونج في 2010 بأسهم بقيمة 20.5 مليار دولار، ثم "فيزا" لبطاقات الائتمان والتي السوق المالية في 2008 في نيويورك في عملية بيع بقيمة 19.6 مليار دولار.

 

 أما مشغل الخليوي الياباني "إن تي تي دوكومو" فبدأ تداول أسهمه في عام 1998 بقيمة 18.4 مليار دولار، وعادت مجموعة جنرال موتورز الأمريكية للسوق في نيويورك وتورونتو في 2010 بقيمة 18.1 مليار دولار.

 

وباعت المجموعة الإيطالية للطاقة "إينيل" أسهما بقيمة 17.4 مليار دولار في 1999 في ميلان ونيويورك.

 

وأصبح فيسبوك في 2012 صاحب أكبر اكتتاب عام لشركة تقنية عندما باع أسهما بقيمة 16 مليار دولار في نيويورك في 2012.