وزير الطاقة السعودي: الاستغناء عن النفط والغاز احتمال بعيد وغير واقعي

اقتصاد

اليمن العربي

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الإثنين، إن الاستغناء عن النفط والغاز احتمال بعيد وغير واقعي.

 

وأضاف أنه ينبغي دراسة جميع خيارات الحد من الانبعاثات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض من أجل مكافحة تغير المناخ.

 

وجاءت تصريحات وزير الطاقة السعودي، في قمة سنغافورة للطاقة، والتي نقلتها وكالة "رويترز".

 

وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود  "دعونا لا نقتصر في تركيزنا على الوقود المحبذ استخدامه بل على كيفية الحد من والتكيف مع هذه الحقائق دونما محاباة لتفضيلات معينة."

 

وفي 17 سبتمبر /أيلول الماضي،حذر وزير الطاقة السعودي من مغبة زيادة إنتاج النفط فوق المستويات التي حددتها المنظمة لأعضائها، مؤكدا أن مثل تلك الممارسات "تدمر سمعة أوبك".

 

وسجلت صادرات النفط السعودي (النفط الخام وإجمالي المنتجات النفطية) ارتفاعا ملحوظا خلال شهر يوليو/ تموز على أساس شهري، ليرتفع من أدنى مستوى تاريخي له بزيادة مقدارها 571 ألف برميل يوميا.

 

وتوقعت بيانات الموازنة التمهيدية للمملكة العربية السعودية للعام المقبل 2021، تحسنا ملحوظا في الإيرادات المالية إلى 846 مليار ريال سعودي (225.6 مليار دولار)، بزيادة 76 مليار ريال (20.26 مليار دولار) عن تقديرات 2020، من 770 مليار ريال (205.33 مليارات دولار) مقدرة في 2020.

 

وهبطت أسعار النفط ثلاثة بالمئة، الإثنين، مواصلة خسائر الأسبوع الماضي في ظل تنامي حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في الولايات المتحدة وأوروبا.

 

ويثير ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المخاوف حيال الطلب على النفط، لاسيما في ظل فرص حدوث زيادات في المعروض. 

 

وبحلول الساعة 0755 بتوقيت جرينتش، كان خام برنت منخفضا 1.25 دولار بما يعادل ثلاثة بالمئة إلى 40.52 دولار للبرميل. ونزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.28 دولار أو 3.2 بالمئة ليسجل 38.57 دولار للبرميل.  

 

وانخفض برنت 2.7 بالمئة الأسبوع الماضي وغرب تكساس 2.5 بالمئة.