عنصرية ماكدونالدز في شيكاغو تهددها بغرامة ضخمة

اقتصاد

اليمن العربي

كبد سلوكا عنصريا لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية ماكدونالدز المجموعة، مليار دولار قيمة تعويضات لأصحاب امتيازات في شيكاغو.

 

وطالبت ماكدونالدز برفض دعوى تمييز ضدها يطالب أصحابها بتعويض مليار دولار، وتقول إنها مجرد إدعاءات.

 

كما طالبت ماكدونالدز، حسب فوربس قاضٍ في شيكاغو قبل أيام، برفض دعوى قضائية رفعها العشرات من أصحاب الامتياز السابقين من ذوي البشرة السمراء ضد شركة الوجبات السريعة في سبتمبر/أيلول لبيعها متاجر لهم دون المستوى المطلوب.

 

وقالت الشركة إنها لم تعد المالكين بالنجاح قط، ولم تقصد دفعهم نحو الفشل أيضا. وأضافت في ملفها أن مخاطر والتزامات شراء مطعم كانت واضحة عند توقيع الاتفاقيات مع المدعين.

 

ونقلت صحيفة فاينانشيال تايمز عن ملف ماكدونالدز لدى محكمة المقاطعة الأمريكية لمنطقة شمال إلينوي: "تستند اتهامات المدعين بالكامل تقريبا إلى تكهنات وظنون واستنتاجات غير مقنعة".

 

تفاصيل الدعوى

 

في 31 أغسطس/آب، رفع 52 من أصحاب الامتياز السابقين من ذوي البشرة السمراء دعوى قضائية ضد الشركة، قائلين إنها باعتهم مواقع ذات أداء ضعيف ومبيعات أقل، وإن نظام ماكدونالدز التمييزي دفع بهم إلى براثن الفشل.

 

ويسعى المدعون للحصول على حوالي مليار دولار للتعويض عن الأضرار التي لحقت بمتاجرهم البالغ عددها 200 متجر في 18 ولاية في الولايات المتحدة.

 

وجاءت ادعاءاتهم بعد أسابيع من إصدار الشركة بيانا يدعم حركة Black Lives Matter.

 

في بيانها، قالت ماكدونالدز إنها تقدم نصائح وتوصيات عند بيع الامتياز، لكنها لا تحدد مواقع معينة، وادعت أنها لم تبع المدعين أي متاجر ذات أداء ضعيف عن عمد.

 

ونقلت رويترز عن الشركة قولها: "النجاح لم يكن يوما مرتبطا باسم محدد، ومعاناة المدعين -على الرغم من أنها مؤسفة- لا يمكن أن تتحول إلى دعوى ضد ماكدونالدز".