بالارقام.. شركة مصرية تزيد حصتها في سوق "البن" السعودي

اقتصاد

اليمن العربي

قالت شركة مصرية كبرى في صناعة المواد الغذائية الصحية والمكسرات إنها زادت حصتها التصديرية من البن إلى المملكة العربية السعودية خلال الربع الأخير من 2020، بنسبة تتراوح ما بين 50 و75%، من أحجام التصدير المتفق عليها في بداية ومنتصف العام نفسه. 

 

وقال أحمد عوف رئيس مجلس إدارة الشركة - عوف مصر - المالكة للعلامة التجارية "أبوعوف" إن هذه الزيادة تأتي اتساقا مع خطط الشركة التوسعية في أسواق الخليج بشكل عام والمملكة العربية السعودية بوجه الخصوص، مؤكدا أن المملكة تعد من أهم أسواق منطقة الخليج، وتوليه "أبوعوف" أهمية كبيرة لاستثمار النجاحات التي تحققت فيه خلال العامين الأخيرين.

 

وأشار إلى إعداد الشركة دراسات علمية متخصصة، تستهدف زيادة حصتها السوقية من صناعة وتجارة البن في مصر، وخارجها وذلك لتلبية الطلب المتزايد وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

 

كما كشف أيضا عن أن الشركة تدرس حاليا عددا كبيرا من طلبات التصدير لأسواق خارجية جديدة تضاف إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية والأمريكية والعربية التي تطلب منتجات أبو عوف.

 

وينفق السعوديون والمقيمون بالسعودية سنويا أكثر من 1.16 مليار ريال على القهوة (بما يعادل 3.18 مليون ريال يوميا)، إذ كشف تقرير لهيئة الجمارك أن واردات السعودية من "البُن" سجلت خلال عام كامل في آخر إحصائية نحو 80 ألف طن.

 

وتبرز العديد من الدول التي يتم استيراد القهوة منها، أبرزها "إثيوبيا، والبرازيل، والإمارات، وماليزيا، واليمن، ومصر".

 

ويبلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر نحو 54 مليار دولار بينها استثمارات حكومية، واستثمارات شركات القطاع الخاص السعودي.

 

وبلغ حجم التجارة بين مصر والسعودية  خلال أول شهرين من العام الجاري 1.222 مليار دولار في مقابل 1.218 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019.

 

 وشهدت قيمة التبادل التجاري بين البلدين انخفاضا طفيفا خلال فبراير الماضي بنحو 3.7% لتسجل 637.246 مليون دولار في مقابل 661.941 مليون دولار خلال فبراير 2019.