انتخاب مصري مديرا تنفيذيا لصندوق النقد الدولي

اقتصاد

اليمن العربي

قال مجلس الوزراء المصري إنه تم انتخاب المرشح المصري الدكتور محمود محيي الدين بالإجماع مديرا تنفيذيا لصندوق النقد الدولي، وعضوا بمجلس إدارته ممثلاً لمصر ومجموعة الدول العربية.

 

وتتضمن مجموعة الدول العربية، مصر والإمارات والبحرين والكويت وعمان وقطر والأردن والعراق ولبنان واليمن بالإضافة إلى المالديف، وذلك وفقا لبيان صادر عن الحكومة المصرية. 

 

وأكد الدكتور محمود محيي الدين أن عمله سيكون منصبا على مساندة الدول العربية لتحقيق أهدافها الاقتصادية والتنموية من خلال سياساتها المالية والنقدية خاصة أن هذه الفترة تشهد تحديات كبرى للتعامل مع تبعات جائحة كورونا وتأثيراتها على الأوضاع الاقتصادية، خاصة تراجع معدلات النمو والتشغيل وزيادة المديونية. 

 

وأوضح أنه سيتم العمل أيضا على تحفيز الاستثمار الخاص للمشاركة في النمو، والتأكيد على أهمية السياسات المتوازنة لتحقيق أهداف التنمية خاصة مكافحة الفقر إتاحة فرص العمل وتحقيق العدالة في توزيع الدخول ومساندة البيئة والتعامل مع التغيرات المناخية.

 

وتولى الدكتور محمود محيي الدين مناصب دولية عديدة، منها منصبه السابق كنائب أول لرئيس مجموعة البنك الدولي للتنمية المستدامة والعلاقات مع الأمم المتحدة والمشاركات؛ وبعدها تولى منصبه الحالي كمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة.

 

واحتفظت مصر بهذا المنصب من خلال انتخاب الدكتور محمود محيي الدين لتمثيل مصر والدول العربية في صندوق النقد خلفا للدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء المصري الأسبق والذي تنتهي مدة عمله مع انتهاء دورة مجلس الإدارة الحالي نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

 

ووفقا لبيانات حديثة، جاءت مصر ضمن أكبر 40 اقتصادا على مستوى العالم، خلال العام الماضي.

 

وحسب بيانات البنك الدولي، أمس الإثنين، يتواصل نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر بشكل كبير، بدعم من اقتصاد قوي وسط تنفيذ خطط للتنمية المستدامة. 

 

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي ‏في مصر خلال عام 2019 نحو 300 مليار دولار أمريكي.