إطلاق منصة "أرقام الإمارات" لنشر الإحصاءات الرسمية

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عن إطلاق منصة "أرقام الإمارات" والتي اعتمدت فيها معايير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD ومقرها باريس، وذلك بهدف نشر البيانات الإحصائية الرسمية لدولة الإمارات وتوفيرها عبر سلاسل زمنية.

 

وتمّ تطوير المنصة بجهود فريق من الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء وفق أحدث تقنيات بروتوكول SDMX لتبادل البيانات الإحصائية مرفقة بالبيانات الوصفية لها. 

 

وحول إطلاق المنصة، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للإحصاء الذي يتم الاحتفال به كل خمس سنوات في 20 أكتوبر، أكد عبد الله ناصر لوتاه، مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء على دورها الأساسي في رفد منظومة الإحصاء الوطنية بمنصة بيانات موثوقة وذات معايير عالمية.

 

وقال: "إن وجود منصة وطنية معتمدة يساعد على نشر البيانات الإحصائية بالشكل الأمثل، ويعكس التزامنا بمواكبة التحول الرقمي بما يجسد رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، ويترجم سعي الحكومة للتركيز على أهمية الإحصاءات والأرقام في دعم مسيرة التنمية المستدامة. ويأتي التزامنا في أن نكون شركاء حقيقين لكبرى المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بالبيانات، من يقيننا بما ستوفره هذه المنصة من بيانات إحصائية معتمدة، وضمن تسلسل زمني بحيث توفر الجهد والوقت على الهيئات والجهات التي تحتاج لبيانات إحصائية محدّثة عن دولة الإمارات".

 

 

 

وأضاف لوتاه: "أقرت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والثلاثين بروتوكول SDMX ودعمته باعتباره المعيار المفضل لنشر ومشاركة البيانات المزودة بالبيانات الوصفية لها، وتم اعتماد هذه البرتوكول كأساس للمنصة، وتتيح منصة «أرقام الإمارات» لكافة الجهات الحكومية والخاصة عملية التبادل المشترك لكافة الإحصاءات الرسمية والصادرة عن الجهات المنتجة للبيانات على الصعيدين المحلي والدولي.

 

وتتميز شبكة بيانات الإمارات بضمان أعلى مستويات الجودة للبيانات، والسرعة في الحصول على المعلومة المطلوبة وبدون الحاجة للتواصل مع الهيئة، وذلك بكل سهولة ومرونة مع قابلية التوسع في إمكانيات المنصة بما يتناسب مع حجم البيانات والمتطلبات المستقبلية".

 

ومن جهته، قال بول شراير، مدير الإحصاء والبيانات بالإنابة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD: "أود أن أهنئ الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في دولة الإمارات العربية المتحدة على إنجازهم لأول إصدار متكامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمنصة إحصائية تعتمد معايير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. كلّنا ثقة بأن المنصة التي أنجزتها الهيئة ستثبت أنها وسيلة فعّالة وذات قيمة لتوفير بيانات موثوقة ودقيقة، بحيث تزوّد صانعي السياسات والجهات الحكومية والخاصة والجمهور بشكل عام بالبيانات الإحصائية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة".

 

ومن جهته قال محمد حسن، المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء والبيانات الوطنية في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء: "إن منصة أرقام الإمارات تضم بيانات رسمية لدولة الإمارات في مصدر واحد مصنّفة وفقاً لترتيبها الزمني، ويأتي إطلاق المنصة وفقاً لمعايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث استثمرت المنظمة ومنذ فترة في تطوير نظام للمعلومات الإحصائية المسمى OECD.Stat وفي شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019 أصبحت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء العضو الأحدث في منظومة OECD.Stat التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وساهمت الهيئة في تطوير وظائف ومميزات هذا النظام. وقامت بتوظيف أحدث الحلول المتاحة عالمياً وزودت النظام بـ 30 مجموعة بيانات إحصائية محدثّة حول دولة الإمارات وبتسلسلها الزمني" 

 

 

 

وأضاف محمد حسن: "المنصة متاحة على الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت، لأي جهة من القطاعات الحكومية أو الخاصة داخل وخارج دولة الإمارات وكذلك للقطاع الأكاديمي وللباحثين والأشخاص العاديين من الجمهور، كما يمكن للمستخدمين الوصول السهل إلى البيانات وتخصيص الجداول الإحصائية بحسب التسلسل الزمني لها، وما يميز المنصة أنها وليدة منتج برمجي غير تجاري، إنما عبارة عن جهود مجموعة من الخبراء من الإحصائيين والمطورين والمبرمجين، وهي منصة إحصائية مستقرة وآمنة ومعتمدة حيث تم اختبارها بشكل دقيق وبمقاييس عالمية صارمة".

 

والجدير بالذكر أن منصة أرقام الإمارات(UAE.STAT) تلبي متطلبات البيانات المفتوحة وتعتمد على مفهوم تبادل البيانات الإحصائية المزودة بالبيانات الوصفية SDMX)) كمعيار لها حيث يؤدي توفير البيانات الوصفية إلى تحسين جودة المعلومات التي توفرها المنصة، وهي تدعم تحميل وتصدير البيانات باللغتين العربية والإنجليزية.

 

وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء وشركائها لتطوير المنظومة الإحصائية الوطنية من خلال اعتماد أحدث التقنيات والتوجهات العالمية في مجالات علوم الإحصاء والبيانات بهدف تحقيق أهداف الهيئة الاستراتيجية والمتمثلة بتطوير المنظومة الإحصائية في الدولة والارتقاء بالتنافسية العالمية لدولة الإمارات وتحقيق رؤية القيادة الرشيدة بأن تصبح دولة الإمارات من أفضل الدول بحلول عام 2071.