ماذا تمثل ثورة 14 أكتوبر المجيدة لليمنيين؟

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

يصادف اليوم ذكرى ثورة الـ14 من أكتوبر المجيدة، التي تعد من أهم الثورات التي رسخت دروساً عظيمة في التضحية والفداء من أجل الوطن.

 

سبعة وخمسون عاماً على ثورة الـ14 من اكتوبر المجيدة ضد المحتل البريطاني الجاثم على صدور اليمنيين الذي استمر 129 عاما.

 

وتمثل ثورة الـ١٤ من أكتوبر ١٩٦٣م المجيدة الكثير للشعب اليمني شمالاً وجنوباً، فهي علامة مضيئة في تاريخ اليمن الحديث، وعنواناً بارزاً لعزة وكرامة وشموخ الشعب اليمني ولإرادته الحرة التي لا تقهر وترفض الضيم والخنوع والاستسلام.

 

ولم تكن ثورة 14 اكتوبر وليدة اللحظة والصدفة، فقد سبقها مخاض صعب، دفع الثوار في سبيل تحرير وطنهم المئات والآلاف من الشهداء والجرحى والمعتقلين والمشردين.

 

وهنا نبين ما تمثله ثورة 14 أكتوبر المجيدة لليمنين بالشمال والجنوب.

 

وكان الاضراب العمالي من أبرز الوسائل السلمية التي يعبر  اليمنيون عن سخطهم ورفضهم لاحتلال أرضهم، وبداية لانطلاق التحرر والثورة، كما تزايدت حوادث اطلاق نار ضد مسؤولين وضباط واستهداف دوريات الاحتلال وتنامي الرفض الشعبي لممارسة الاحتلال وتواجده.

 

فالثورة الأكتوبرية التي أنطلقت شرارتها الأولى من قمم جبال ردفان الأبية رسمت ملامح وطريق الكفاح المسلح نحو نيل الإستقلال الناجز والكامل في 30 نوفمبر لجزء غالي من يمننا الحبيب كان يقبع تحت وطأة الإستعمار البغيض وجسدت تلاحم الحركة الوطنية التحررية في شطري الوطن.

 

ومع إنطلاق شرارة الثورة في الرابع عشر من أكتوبر تحول الجنوب من الوطن إلى فوهة بركان قضت مضاجع المستعمر الذي فشل بأسلحته الحديثة والمتطورة إخمادها شعلتها وباءت كل جرائمه وممارساته بالفشل أمام صمود واستبسال أبطال الكفاح المسلح بل أنها عززت الإلتفاف الشعبي لجماهير الشعب اليمني وإرادتهم الصلبة التواقة إلى الحرية والاستقلال مهما كانت الصعاب أو التحديات.

 

وسطر أبناء اليمن خلال كفاحهم المسلح أروع الملاحم البطولية وقدموا دروساً عظيمة في التضحية والفداء من اجل الوطن ستظل خالدة في سفر التاريخ الإنساني، لانهم أجبروا الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس على إدراك أن لا موطئ قدم لها في الجنوب التي عرف عنه تاريخياً أنه مقبرة للغزاة.

 

وحقق أبطال ثورة 14 أكتوبر بصمودهم الأسطوري امام الالة العسكرية للمستعمر أول أهداف الثورة اليمنية المتمثلة بتحرير الجنوب من نير الإستعمار بعد التحرر من الإستبداد الكهنوتي في الشمال، فأعلن المستعمر البريطاني في الـ30 من نوفمبر من العام 1967م رحيله من الجنوب وإجلاء آخر جندي له