لهذا السبب.. إثيوبيا تعلق خصخصة شركة الطيران

اقتصاد

اليمن العربي

علقت إثيوبيا مشروع خصخصة شركة الطيران التي كانت ضمن شركات حكومية كبرى مدرجة للخصخصة في إطار برنامج للإصلاح الإقتصادي.

 

وأعلنت الحكومة الإثيوبية في يونيو 2018، خصخصة شركات كبرى مملوكة للحكومة من بينها الخطوط الجوية ضمن أكبر عملية خصخصة تشهدها البلاد.

 

وقال أحمد شيدي وزير المالية الإثيوبي في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن حكومة بلاده علقت خصخصة شركة الخطوط الجوية لأنها أصبحت تنافس عالميا،كما حققت نجاحا وصمدت في الوقت الذي تأثر فيه قطاع الطيران العالمي بجائحة كورونا، وفقا للعين.

 

ومن جانب آخر قال شيدي إن إيرادات البلاد في الربع الأول من السنة المالية حققت نموا ،مضيفا" إثيوبيا سجلت نموا يتراوح ما بين  6-7 بالمائة خلال العام الماضي رغم تأثير فيروس كورونا في مختلف القطاعات الاقتصادية.

 

وأضاف"عائدات التصدير بلغت  499.5 مليون دولار أمريكي، والحكومة حصلت على 474.6 مليون دولار في شكل منح وقروض من مصادر مختلف خلال الربع الأول من العام المالي"

 

والسنة المالية في إثيوبيا تبدأ في 8 يوليو/تموز من كل عام وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الذي يليه.

 

الحكومة الإثيوبية تخطط لخصخصة شركة الاتصالات

 

وكانت الحكومة الإثيوبية قد أنشأت مؤخرا ،لجنة فنية، لدراسة جدوى خصخصة المؤسسات والشركات الحكومية جزئيًا أو كليًا.

وشركة الخطوط الجوية الإثيوبية التي تجاوز عمرها الـ7 عقود ،تمتلك 116 طائرة في أسطولها، وارتفع صافي أرباحها إلى 260 مليون دولار في السنة المالية 2019 من 207.2 مليون دولار في العام السابق.

 

وتعد الشركة الإثيوبية من أكبر شركات الطيران في أفريقيا، وحققت 4 مليارات دولار في عام 2019 من نقل 12 مليون مسافر و432 ألف طن من شركات الشحن.

 

وتعد خطوة تحرير الاقتصاد الإثيوبي وخصخصة الشركات المملوكة للدولة التي أعلن عنها في يونيو 2018 تطورا لافتا وسابقة في تاريخ البلاد، حيث ظلت هذه القطاعات تسيطر عليها الدولة بالكامل وترفض خصخصتها.