وزير إسرائيلي: إسرائيل ستعارض أي صفقة أمريكية لبيع مقاتلات إف -35 لقطر

عرب وعالم

اليمن العربي

أفادت وكالة الأنباء البريطانية رويترز أن وزير الاستخبارات الإسرائيلي قال يوم الأحد أن إسرائيل سوف تعارض بيع مقاتلات إف-35 الأمريكية المتطورة لقطر، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على التفوق  العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

 

وأدلى وزير المخابرات الاسرائيلي إيلي كوهين بهذه التصريحات ردا على تقرير لرويترز جاء فيه أن قطر - التي تزعج علاقاتها الإيرانية إسرائيل - قدمت طلبا رسميا لواشنطن لشراء الطائرة الشبح لوكهيد مارتن إل إم تي إن.

 

وتتشاور الولايات المتحدة مع إسرائيل بشأن المبيعات المقترحة لأسلحة متقدمة لدول أخرى في المنطقة ، وذلك بموجب مبدأ الحفاظ على "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل. وقد مضت بعض هذه المبيعات قدما رغم اعتراضات إسرائيلية.

 

وردا على سؤاله حول معارضة إسرائيلية لبيع مقاتلات إف -35 لقطر ، قال كوهين لراديو الجيش: "الجواب نعم. إن تفوقنا الأمني والعسكري في المنطقة أهم الأشياء بالنسبة لنا. منطقتنا لم تتحول بعد إلى سويسرا ".

 

يأتي طلب قطر لشراء مقاتلات طراز F-35 في أعقاب اتفاق أبرم في أغسطس وافقت فيه واشنطن على النظر في منح الإمارات الموافقة على شراء الطائرات في صفقة جانبية لاتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. ٠

 

على النقيض من ذلك ، تحافظ قطر على علاقات مع إيران وكذلك مع حركة حماس الإسلامية الفلسطينية ، التي خاضت إسرائيل ضدها ثلاث حروب في غزة.