الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية وسط حالة من الاستياء الشعبي بسبب المشاكل الاقتصادية

عرب وعالم

اليمن العربي

أدت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة بشر الخصاونة، اليوم الاثنين، اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وسط حالة متزايدة من الاستياء الشعبي بسبب المشاكل الاقتصادية التي تفاقمت جراء التدابير الوقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد19-).

وكان الملك عبد الله الثاني كلف الخصاونة الأسبوع الماضي بتشكيل حكومة جديدة عقب استقالة سلفه عمر الرزاز.

وشغل الخصاونة، وهو دبلوماسي يبلغ من العمر 51 عاما، مؤخرا منصب المستشار السياسي للعاهل الأردني. ويتولى رئيس الوزراء في الأردن أيضا حقيبة وزارة الدفاع.

وطبقا للدستور، فإنه كان من المتوقع استقالة حكومة الرزاز قبل الانتخابات التشريعية التي ستجرى في 10 تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

وتضم حكومة الخصاونة العديد من الوجوه الجديدة ، بما في ذلك وزير الصحة نذير مفلح محمد عبيدات، الذي يشغل منصب المتحدث باسم لجنة مكافحة الأوبئة.

كما احتفظ وزراء المالية والخارجية والطاقة بمناصبهم.

ويأتي تشكيل الحكومة الجديدة في الوقت الذي يعاني فيه الأردن من تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ آب/أغسطس ، بعد أن تمكن من السيطرة على انتشار الفيروس في وقت سابق من العام.

وقررت السلطات الأردنية هذا الشهر فرض إجراءات إغلاق صارمة في نهاية كل أسبوع حتى إشعار آخر ، مما يزيد الضغط على الاقتصاد المتوقع أن ينكمش بنسبة 7ر3 في المئة هذا العام ، وفقًا لصندوق النقد الدولي.