ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت، في السوق الموازية (السوداء)، ارتفاعا طفيفا، وسط نقص في المعروض.

 

بينما تتصاعد التهديدات بيوم للغضب لرفض خطة الحكومة لخفض الدعم، استقر سعر صرف الدولار في البنوك، ومكاتب الصرافة.

 

سجل متوسط سعر الدولار في السوق السوداء بلبنان نحو 8750 ليرة للشراء، و8850 ليرة للبيع، والسعر عادة ما يختلف حسب المناطق والطلب، فيما استقر السعر في البنوك والصرافات.

 

 

وقال حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إن أي تحرك لرفع كل الدعم في الوقت الراهن غير مقبول وسيحدث انفجارًا اجتماعيًا، مؤكدا أن مصرف لبنان مسؤول عن عواقب رفع الدعم عن المواد الأساسية.

 

وواصل هجومه على مصرف لبنان قائلا: "إذا لم يستطع مصرف لبنان سابقا مقاومة الضغوط السياسية، فإنه ليس مفهوما اليوم الاستقواء على اللبنانيين برفع الدعم".

 

 

وأضاف دياب في كلمة له الجمعة، أن الحكومة أنفقت 4 مليارات دولار حتى الآن في 2020 على دعم الغذاء والدواء والطحين وواردات القمح.

 

وأشار رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية إلى أن الوضع الذي وصلت إليه البلاد يستدعي وقفة ضمير والترفع عن المكاسب الفردية وتقديم المصلحة الوطنية على الشخصية.

 

وتواجه البنوك في لبنان أزمة منذ العام الماضي بعد الاضطرابات السياسية، حيث هبطت تحويلات المغتربين وتقلصت سيولة النقد الأجنبي، ما أدى إلى معاناة الحكومة في تمويل جبل من الديون.

 

 

وانهارت الليرة اللبنانية بينما فرضت البنوك قيودا قاسية على السحب من الحسابات المصرفية بالدولار ومنعت التحويلات وخفضت حدود الإنفاق بالبطاقات في الخارج لمستوى وصل في بعض الحالات إلى 15 دولارا في الشهر.

 

 

ومع تسريبات حول تحرك الحكومة في لبنان لإلغاء الدعم رفضت نقابات قطاع النقل البري والاتحاد العمالي العام في لبنان، رفع الدعم عن السلع الأساسية والمحروقات في قرار تدرسه الحكومة ومصرف لبنان.

 

 

وحذرت النقابات من أن هذه الخطوة التي من شأنها أن تزيد الأسعار بشكل حاد، ستكون الشرارة لإشعال البلاد، وأعلنوا عن تحرك شعبي.

 

وتتحدث معلومات غير رسمية عن أنّ المصرف المركزي لن يتمكن من دعم المحروقات والقمح والدواء لأكثر من الأشهر الثلاثة القادمة.

 

 

وأعلنت نقابة الصرافين تسعير سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين الشراء بسعر 3850 ليرة والبيع بسعر 3900 كحد أقصى.

 

 

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

 

 

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.