"أثر أخلاقيات المهنة في الحد من الفساد الإداري".. رسالة ماجستير للباحث فضل حاجب من الجامعة الوطنية

أخبار محلية

اليمن العربي

نال الباحث فضل مقبل حاجب، درجة الماجستير في إدارة الأعمال بتقدير جيد جداً، من كلية الدراسات العليا بالجامعة الوطنية، محافظة تعز، عن رسالته الموسومة ب "أخلاقيات المهنة وأثرها في الحد من الفساد الإداري في الوظيفة العامة - دراسة تطبيقية على المكاتب الحكومية الإيرادية بمحافظة إب".

 

وهدفت الرسالة إلى التعرف على الأسس الفكرية لأخلاقيات المهنة وأثرها في الحد من الفساد الإداري في الوظيفة العامة، وتشخيص واقع ممارسة أخلاقيات المهنة في الوظيفة العامة بمحافظة إب، ومعرفة أثر أخلاقيات المهنة في الحد من الفساد الإداري في الوظيفة العامة.

 

وخلصت الدراسة أن أخلاقيات المهنة متعددة الأبعاد، وبالتالي فإنها تسهم في الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمختلف أبعادها، وتعد أخلاقيات المهنة حاجة وضرورة مهنية تؤدي إلى انخراط الموظفين في المهنة والتمسك بها والعمل بكل أمانة وصدق وجد وولاء.

 

كما استنتجت الدراسة أن تعزيز أخلاقيات المهنة في الوظيفة العامة لا ينبغي أن تظل مسؤولية مقتصرة على الجهود الرسمية والرقابة القانونية، ولكنها تمثل مسألة أخلاقية بحاجة إلى شراكة وتظافر جهود العديد من الوزارات والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية.

 

وأوصى الباحث بحوكمة المؤسسات الإيرادية وتفعيل المساءلة القانونية للموظفين فيها، وإعداد مدونات أخلاقية تسترشد بها القوى العاملة في مختلف مؤسسات الدولة لا سيما المؤسسات الإيرادية، بالإضافة إلى تعميم مقرر أخلاقيات المهنة على كافة طلبة الجامعات بوصفهم كوادر وظيفية مستقبلية لمؤسسات الدولة.

 

وأشادت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة المكونة من أ.د. عادل العامري - "رئيسا ومناقشًا"، و د. عبدالرحمن السفياني "مناقشاً"، و د. عبدالله الشرعبي - "مناقشاً"، بالرسالة العلمية وبأداء الباحث.. داعين طلبة الماجستير إلى التركيز على المواضيع العملية التي تخدم المجتمع والوطن والمواطن.

 

حضر المناقشة عميد كلية الدراسات العليا بالجامعة الدكتور محمد عبدالعزيز، وعدد من الباحثين وطلبة الماجستير في الجامعة.