ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3% منتصف تعاملات الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 3% منتصف تعاملات الثلاثاء، مدعومة بنقص المعروض في النرويج وإعصار في خليج المكسيك وعودة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض بعد مغادرة المستشفى.

 

وبحلول الساعة 13:54 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 1.26 دولار بما يعادل 3.1% إلى 42.55 دولار للبرميل.

 

فيما صعدت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.29 دولار أو 3.3% مسجلا 40.51 دولار.

 

 

وعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الساعات الأولي من الثلاثاء، إلى البيت الأبيض بعد رحلة علاج من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، استمرت 4 أيام، في مستشفى والتر رد العسكري.

 

 

وظهر ترامب بدون كمامة في شرفة البيت الأبيض، بعد أن خرج من المستشفى رافعا قبضة يده في إشارة إلى انتصاره على الفيروس.

 

وتراجعت الأسعار بشكل حاد يوم الجمعة الماضي، عندما دخل ترامب المستشفى، ثم قفزت بأكثر من 5% أمس الإثنين بعد أن قال إنه سيعود إلى البيت الأبيض ومع تنامي الآمال في إمكان الاتفاق على حزمة تحفيز اقتصادي أمريكية لمواجهة تأثير جائحة فيروس كورونا.

 

 

كما ساعد في دعم الأسعار الإضراب الموسع للعمال في النرويج، الذي أغلق 6 حقول نفط وغاز بحرية، وإخلاء منصات النفط في خليج المكسيك الأمريكي قبل العاصفة المدارية دلتا، التي تحولت إلى إعصار، والمتجهة نحو لويزيانا وفلوريدا.

 

 

ويقول اتحاد صناعة النفط والغاز النرويجي إن إضرابا لعمال القطاع في البلاد سيخفض إجمالي الطاقة الإنتاجية بما يزيد قليلا فحسب على 330 ألف برميل من المكائف النفطي يوميا، أي نحو 8% من إجمالي الإنتاج.

 

وتُظهر حسابات أجرتها رويترز أن 60% من إجمالي الخفض سيكون في الغاز الطبيعي، والنسبة الباقية في النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي.

 

وقال كومرتس بنك "إلى جانب النرويج، قد تحدث أيضا انقطاعات إنتاجية في خليج المكسيك هذا الأسبوع، حيث يتكون إعصار جديد".

 

 

وتخلي شركات الطاقة منصات النفط البحرية مع تعزز قوة الإعصار دلتا إلى الفئة 2 وقد يصبح إعصارا شديدا عندما يصل إلى خليج المكسيك الثلاثاء.

 

في غضون ذلك، زادت الآمال في اتفاق الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة على حزمة إغاثة اقتصادية، إذ تحدثت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، الإثنين.

 

وعبر المسئولان عن استعدادهما للحديث مرة أخرى اليوم الثلاثاء، في استمرار للمساعي الحثيثة من أجل التوصل إلى اتفاق على تشريع بخصوص الحزمة.