كردي معارض يحمل أردوغان ونظامه مسؤولية وفيات كورونا بالسجون

عرب وعالم

اليمن العربي

حمل برلماني كردي معارض، وزير العدل التركي عبد الحميد جول مسؤولية الوفيات التي تقع داخل السجون، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).

 

جاء الاتهام على لسان نائب حزب الشعوب الديمقراطي الكردي المعارض، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان التركي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، بحسب ما نشره على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" وفقا "العين الإخبارية".

 

وشدد جرجرلي أوغلو على أن "وزير العدل هو المسؤول عن الوفيات داخل السجون، ما دام اعتقال المرضى وكبار السن مستمرًا".

 

كما لفت إلى أنه في الفترة الأخيرة شهدت السجون التركية وفاة أكثر من شخص بسبب سوء الأوضاع الصحية، بينهم مسنان (70 عامًا) بسبب أمراض تعرضوا لها أثناء الاعتقال.

 

وأوضح أن نظام أردوغان لم يفرج عن كثير من معتقلي الرأي رغم مرضهم، وكان بإمكانهم الاستفادة من قانون العفو العام الذي أقره البرلمان التركي في وقت سابق العام الجاري، الذي قام بموجبه بإخراج محكومين جنائيين يقترب عددهم من 90 ألف شخص.

 

واستثنى القانون معتقلي الرأي، والمعارضين ممن يتهمهم النظام بالإرهاب.

 

وكان جرجرلي أوغلو، قد قال في مقابلة خاصة مع "العين الإخبارية" في وقت سابق إن انتهاك نظام أردوغان لحقوق الإنسان وصل مداه، مشيرًا إلى أن أوضاع المعتقلين السياسيين وأصحاب الرأي في السجون زادت سوءًا بعد تفشي فيروس كورونا.

 

حديث جرجرلي أوغلو جاء ردًا على سؤال حول مدى انتهاك النظام الحاكم في تركيا لحقوق الإنسان، وتماديه في ردع وترهيب المعارضة بين الحين والآخر.

 

وأضاف جرجرلي أوغلو في إجابته على هذه النقطة موضحًا أن "السجون والمعتقلات التركية ممتلئة عن آخرها بالمحكومين؛ لدرجة أن هذه السجون تبلغ سعتها الإجمالية 120 ألف سجين، وبها الآن أكثر من 300 ألف، وهذه الأعداد الكبيرة مردها إلى انتهاك النظام الحاكم لحقوق الإنسان بشكل كبير"