عودة ترامب للبيت الأبيض تقفز بأسعار النفط

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت أسعار النفط أكثر من 5% الإثنين بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيغادر المستشفى إلى البيت الأبيض، في حين أُغلقت 6 حقول بحرية نرويجية للنفط والغاز مع انضمام مزيد من العمال إلى إضراب. 

 

وارتفع برنت 2.02 دولار بما يعادل 5.1% ليتحدد سعر التسوية عند 41.29 دولار للبرميل. وزاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.17 دولار أو 5.9% ليغلق عند 39.22 دولار. 

 

وقال فيل فلين، كبير المحللين لدى برايس فيوتشرز جروب في شيكاجو، "كثيرون رأوا أن تراجع الأسبوع الماضي كان مبالغا فيه.. كانت هناك افتراضات كثيرة." 

 

هوت الأسعار أكثر من 4% يوم الجمعة عقب إعلان إصابة ترامب بالفيروس. وقال ترامب إنه سيغادر في وقت لاحق اليوم المستشفى العسكري الذي يتلقى العلاج فيه، مضيفا أنه يشعر بأنه "في حالة جيدة فعلا". 

 

يشهد البيت الأبيض موجة من الإصابات بالفيروس قبيل أسابيع من الانتخابات الأمريكية. 

 

واستفادت أسعار النفط أيضا من الآمال حيال حزمة تحفيز أمريكية للتصدي للتداعيات الاقتصادية للجائحة. فقد تحدثت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي بالهاتف مع وزير الخزانة ستيفن منوتشين لنحو ساعة وهما يستعدان لمحادثات جديدة الثلاثاء. 

 

استمد النفط دعما إضافيا من إضراب عمالي متصاعد في النرويج للمطالبة بزيادة الأجور، مما تسبب في إغلاق ستة حقول بحرية للنفط والغاز. 

 

وقال اتحاد صناعة النفط والغاز النرويجي إن الإضراب سيقلص إجمالي طاقة إنتاج النرويج بما يزيد قليلا فحسب على 330 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا، أي نحو 8% من إجمالي الإنتاج.