السعودية تطرح أول عملة عربية بلاستيكية

اقتصاد

اليمن العربي

بدأ السعوديون، اليوم الإثنين، التعامل بورقة النقد الجديدة من فئة الخمسة ريالات، المصنوعة من مادة البوليمر، البلاستيكية، جنبا إلى جنب مع فئة الخمسة ريالات المتداولة حالياً، بصفتها عملة رسمية قانونية.

 

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"،تمتاز العملة الجديدة، بمواصفات أمنية عالية تعزز ثقة وأمان حامليها؛ وذلك لطبيعة التقنيات المعتمدة في صناعة الفيلم الشفاف المهيأ لتثبيت الألوان والعلامات الأمنية، مما يتيح لحامليها التأكد من سلامة الورقة النقدية عن طريق اللمس أو النظر أو الحركة.

 

ووفق المؤسسة السعودية،فإن المعالم الرئيسية للعملة الجديدة، تتمثل في صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصورة حقل الشيبة في الربع الخالي.

 

وتضمن التصميم أيضا، شكل النافذة الشفافة التي تحتوي على زخارف مستمدة من شعار رؤية السعودية 2030.

 

كما تضمن ظهر الورقة صورة منظر زهور برية سعودية، إضافة إلى شكل النافذة الشفافة التي تحتوي على زخارف مستمدة من شعار رؤية السعودية 2030.

 

وقالت ساما، من مميزات العملة الجديدة قدرتها على تحمل ظروف التداول، وصعوبة تزييفها، ومقاومتها للأوساخ وآثار الرطوبة، وعمرها أطول من الأوراق المتداولة، وصديقة للبيئة ويمكن إعادة تدويرها.

 

وأشارت ساما إلى أنه للتأكد من أن العملة سليمة يتم إمالة الورقة النقدية في جميع الاتجاهات وتحقق من وضوح كافة عناصر العلامات الأمنية وتبدالها مع بعضها البعض.

 

 

ويجب أيضا التأكد من وجود العلامة الأمنية على الورقة النقدية، ووضوح ألوانها وعدم تداخلها.

 

كما يمكن التأكد من أن الورقة النقدية سليمة من اللمس، إذ أنها تمتاز بخشونتها، ويمكن تحسس الكتابة البارزة المنتشرة على وجه الورقة النقدية وظهرها.

 

وأوضحت،تتضمن العلامات الأمنية، الطباعة البارزة والتي تنتشر على معظم أجزاء وجه وظهر الورقة النقدية، بحيث تضيف خشونة في الملمس وتناسقا في الألوان، ووضوحا في النقوش.

 

وتشير ساما إلى خيط الأمان، وهو خيط متقطع بالحبر المعناطيسي، يظهر على وجه الورقة النقدية على هيئة نوافذ بلون معدني فضي مقروء آليا.

 

أما النافذة الشفافة، فهي نافذة يمكن مشاهدتها على وجه وظهر الورقة النقدية تحتوي على زخارف مستمدة من شعار رؤية السعودية 2030 بداخلها شعار الدولة السيفين والنخلة.

 

الأشكال الفسفورية، عبارة عن أشكال هندسية، وزخارف بألوان فسفورية متعددة على وجه وظهر الورقة النقدية عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية.

 

الحبر المتغير بصريا، وهو شكل زخرفي بداخله قيمة الفئة، ويمكن رؤيته بلونين مختلفين عن تحريك الورقة النقدية بشكل أفقي، حيث يتغير لون هذا الشكل من اللون البنفسجي إلى الأخضر.

 

أما العلامة الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر، فهي عبارة عن طباعة بارزة لشكل زخرفي يساعد المكفوفين وضعاف ابصر على التعرف على قيمة الفئة عند لمس الورقة النقدية.

 

 

والحبر اللؤلؤي، وهو شريط مطبوع بأحبار فسفورية على ظهر الورقة النقدية، يتضمن شكلا زخرفيا بداخله قيمة الفئة 5، ويظهر عن إمالة الورقة النقدية بشكل أفقي.

 

الكتابات الدقيقة، وهي عبارة عن كتابات صغيرة تنتشر في معظم أجزاء وجه وظهر الورقة النقدية يمكن رؤيتها باستخدام عدسة مكبرة.