تحذير من غزو تركي لشمالي العراق.. ومطالب بتعزيزات

عرب وعالم

اليمن العربي

حذرت عضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني، ريزان شيخ دلير، من أطماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شمالي العراق. 

 

وأشارت إلى أن الاعتداءات العسكرية التي تشهدها مناطق إقليم كردستان تؤكد مصداقية تلك الأطماع.

 

وقالت شيخ دلير، في تصريحات متلفزة، إن "أنقرة تحاول الوصول إلى نينوى وكركوك بفرض سيطرتها عبر عملياتها العسكرية التي تتذرع بها بملاحقة مسلحي العمال الكردستاني في المناطق الحدودية التابعة للعراق".

 

وتابعت دلير القول: "أحلام أردوغان بإعادة الأمبراطورية العثمانية وضم الأراضي والتوسع على حساب الدول، مازالت تعيش في حاضره السياسي والمساعي التي يحاول تحقيقها من خلال تواجده على رأس هرم السلطة".

 

ولفتت دلير إلى أن مسؤولية حفظ سيادة الأراضي العراقية تقع على عاتق الحكومة الاتحادية، مطالبة باستقدام قوات لردع التوغل التركي وإيقاف خروقاته المتكررة.

 

وتنفذ القوات التركية حملة عسكرية بعنوان "مخلب النمر"، كانت قد بدأتها أبريل/نيسان الماضي، بذريعة ملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني.

 

وأسفرت عملياتها الحربية عن سقوط عشرات الضحايا من سكان القرى الحدودية على الشريط المحاذي لإقليم كردستان.

 

وسلمت الحكومة العراقية، سفير تركيا في بغداد، مذكرات احتجاج أكثر من مرة احتجاجا على خرق تركيا للمواثيق الدولية وتكرار اعتداءتها السافرة على الأراضي العراقية.

 

وهدد العراق بتدويل الاعتداءات التركية واللجوء إلى مجلس الأمن الدولي، فيما برزت دعوات شعبية وسياسية إلى إعلان المقاطعة السياسية والاقتصادية مع أنقرة وتعطيل مصالحها في البلاد.