مع اقتراب الدراسة...أطعمة تفيد الدماغ و تقوي الذاكرة

منوعات

اليمن العربي

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد يبحث العديد من الأشخاص وخاصة الأمهات عن الأطعمة المفيدة والتي تزيد من نشاط الأطفال وتعمل على تقوية ذاكرتهم. كما أن الدماغ هو أهم عضو في الجسم ، كونه مركز القيادة لكل شيء آخر. وبغض النظر تمامًا عن الحفاظ على عمل جهاز التنفس وضربات القلب بصورة جيدة ، يتحكم الدماغ في العواطف التي تلون الطريقة التي نتعامل بها مع كل شيء في حياتنا لذا سنقوم في السطور التالية بالحديث عن بعض الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ والذاكرة بشكل خاص.

 

١- عصير الرمان

عصير الرمان مليء بمضادات الأكسدة القوية ، والتي يمكن أن تساعد في حماية العقل من التلف بسبب الجذور الحرة. نسمع الكثير عن الجذور الحرة وتلف الجلد ، ولكن في الواقع ، يكون الدماغ أكثر عرضة للتعرض للتلف بسبب الجذور الحرة من أي جزء آخر من الجسم.

 

وهناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى أن النساء الحوامل اللائي يشربن عصير الرمان يمكنهن حماية أدمغة أطفالهن إذا حدث نقص في الأكسجين أثناء الولادة.

 

٢- الفاصوليا

يحتاج الدماغ لكمية محددة من الجلوكوز ليعمل بشكل أفضل ، ولهذا السبب يغضب بعض الناس عندما ينخفض سكر الدم . والفاصوليا مليئة بفيتامينات B ومن  الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، لذا تبقي العقل قوي ويعمل

 بشكل أفضل على مواجهة التحديات طوال اليوم.

 

كما أنها منخفضة التكلفة للغاية وتعد إضافة رائعة للعديد من الوجبات.

 

٣- الحبوب الكاملة

 

ترتبط الحبوب الكاملة الغنية بالألياف بالعديد من الفوائد للجسم. وتشير بعض الأبحاث من المركز الطبي بجامعة كولومبيا إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بالضعف الإدراكي ومرض الزهايمر مع تقدمك في العمر. كما أنه يقلل من الالتهاب الكلي والإجهاد ، فضلاً عن احتمال خفض ضغط الدم. كل هذه التأثيرات لها دور في تقليل مخاطر اضطرابات الدماغ.

 

٤- الكركم

الكركم المعروف بأنه نوع من التوابل ذات اللون الأصفر الغامق، وأحد المكونات الرئيسية في مسحوق الكاري له عدد من الفوائد للدماغ.المكون النشط في الكركم هو الكركمين ، القادر على عبور الحاجز الدموي الدماغي. هذا يعني أنه يمكن أن يدخل الدماغ مباشرة ويفيد خلاياه. يحتوي الكركمين أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

 

قد يحسن الذاكرة لدى مرضى الزهايمر . وثبت أن الكركم يعزز كل من السيروتونين والدوبامين ، مما يمكن أن يخفف من أعراض الاكتئاب ويحسن المزاج العام. من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث ، لكن الكركم قد يساعد حتى في نمو خلايا المخ الجديدة وبالتالي تقليل آثار الشيخوخة على القدرة الإدراكية.

 

٥- بذور اليقطين

 

تحتوي بذور اليقطين على جميع مضادات الأكسدة المهمة لحماية الدماغ من أضرار الجذور الحرة. لكنها أيضًا مليئة بالحديد والمغنيسيوم والنحاس والزنك ، وكلها ضرورية لصحة الدماغ. يمكن أن يسبب نقص الحديد تشويش في الدماغ وتقلصًا في قدرته. المغنيسيوم يدعم عملية التعلم والذاكرة. وقد وجد ان العديد من المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي والاكتئاب والصرع لديهم نقص في نسبة  المغنيسيوم.

 

٦- البرتقال

فيتامين c هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في كبح التدهور العقلي المرتبط بالشيخوخة وربما يساعد في درء مرض الزهايمر. كما أنه يحمي الدماغ من أضرار الجذور الحرة ، وهو جزء مهم من تصنيع الدوبامين. ليس من الصعب الحصول على نسبة كافية منه فحبة برتقال واحدة في اليوم يمكن أن توفر كل فيتامين سي الذي تحتاجه لصحة الدماغ.

 

٧- البيض

يحتوي البيض على الكثير من العناصر الغذائية الحيوية لصحة الدماغ ، بما في ذلك B6 و B12 وحمض الفوليك. ويرتبط نقص هذه العناصر الغذائية بالاكتئاب والتدهور العقلي لدى كبار السن. يلعب B12 أيضًا دورًا في تصنيع المواد الكيميائية وتنظيم مستويات الجلوكوز في الدماغ. كما أنها تحتوي على مادة الكولين ، وهي من المغذيات الدقيقة التي يستخدمها الجسم لصنع الأسيتيل كولين ، مما يساعد على تنظيم واستقرار المزاج والذاكرة.

 

٨- الشيكولاته الداكنة

وأخيرًا الشيكولاته ،والتي تعد من أفضل الأطعمة التي تحفز الدماغ وتجعلك تشعر كإنها علاج. تحتوي الشوكولاتة الداكنة ، وبشكل أكثر تحديدًا مسحوق الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة ، على العديد من المركبات الصديقة للدماغ مثل الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة. من المعروف أن مركبات الفلافونويد تساعد في التعلم والذاكرة بالإضافة إلى التدهور العقلي البطيء المرتبط بالشيخوخة. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة كثيرًا كان أداؤهم أفضل في المهام المتعلقة بالذاكرة والمهارات العقلية مقارنة بالأشخاص الذين ياكلونها بصورة نادرة. يبدو أن الشوكولاتة تعمل أيضًا على رفع الحالة المزاجية ، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان ذلك بسبب مركبات معينة في الشوكولاتة أو لأن تناول الأطعمة اللذيذة أمر جي