هل عدم تنظيف الأسنان يسبب السرطان؟

منوعات

اليمن العربي

كشفت دراسة حديثة أن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

 

وقالت الدراسة إن الكائنات الحية المسببة للأمراض المحيطة بالأسنان، يمكن أن تسهم في أشكال "شديدة العدوانية" من سرطان الفم، وفقاً لشبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

 

 

وتشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان الفم: التدخين وتعاطي الكحول وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري(HPV)، فيما قال الخبراء الآن إن مسببات الأمراض الفموية يمكن أن تفسر تطور الأورام في الفم.

 

ووجد الخبراء في جامعة كاليفورنيا أن 3 أنواع من مسببات الأمراض، تعزز تكوين الورم لدى الفئران، وثُبّطت هذه العوامل الممرضة عن طريق العلاج بالنيسين، الذي يستخدم بشكل شائع كمادة حافظة للأغذية.

 

ويعد سرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة (HNSCC)، أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في جميع أنحاء العالم، وسرطان الخلايا الحرشفية في الفم هو مجموعة فرعية من هذا (OSCC)، ويمثل نحو 90% من جميع الأورام الخبيثة في الفم.

 

وأوضح الباحثون أن هذه هي الدراسة الأولى التي تقدم دليلاً مباشراً على أن جرثومة بكتيريا تمنع تكوين سرطان الفم بوساطة مسببات أمراض اللثة، كما تشير النتائج إلى أن استخدام النيسين، ممكن كعلاج أوسع كعامل مضاد للسرطان.

 

وخلص الباحثون إلى أنه نظراً لأن الببتيد الجرثومي البروبيوتيك، النيسين، يحمي من العامل المسرطن بوساطة العوامل الممرضة، يمكن لهذه النتائج أن تعزز علاج سرطان الفم وتؤسس نموذجاً جديداً لعلاج السرطان، يركز على العلاجات القائمة على مضادات الميكروبات.