تراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم الأربعاء، في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بواقع يتراوح بين 50 إلى 100 ليرة، ولا يزال لبنان يعاني حالة من التدهور الاقتصادي قد تصل إلى حد المجاعة خلال الفترة المقبلة، إذا لم يتم دعم الاقتصاد في أسرع وقت.

 

ووصف الرئيس اللبناني ميشال عون الوضع الاقتصادي في البلاد، خلال مؤتمر صحفي الإثنين الماضي، قائلا: "اذا لم تشكّل الحكومة رايحين ع جهنم"، الأمر الذي يكشف مدى خطورة الأوضاع الاقتصادية في بلد كانت تلقب بـ"سويسرا الشرق الأوسط".

 

5 أسباب وراء انهيار لبنان المالي.. تاريخ خراب سويسرا الشرق

ويعاني لبنان من ارتفاع قياسي في فاتورة الدين العام، والتي بلغت حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 90 مليار دولار، ليشكل الدين 170% من الناتج المحلي، وسط قفزة في معدلات البطالة وغلاء المعيشة وتدني مستوى البنى التحتية.

 

ويحتاج لبنان بشكل حاسم إلى استئناف محادثات معطلة مع صندوق النقد الدولي، حيث كان يطلب 10 مليارات دولار من الصندوق ولكن توقفت المفاوضات بعد رفض شعبي لخطة الإصلاح الحكومي، ثم وردت أنباء عن خفض فاتورة دعم الصندوق للنصف تقريبا.

 

سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، في مستهل تعاملات الأربعاء، 7750 - 7850 ليرة لكلّ دولار، مقابل 7800 ليرة أمس الثلاثاء.

 

وكانت نقابة الصرافين أعلنت تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة لليوم الأربعاء حصراً وبهامش متحرك بين الشراء بسعر 3850 حداً أدنى والبيع بسعر 3900 حداً أقصى.

 

ولبيع الدولار بهذا السعر في شركات الصرافة هناك العديد من الشروط، منها رواتب العمالة الأجنبية وأقساط الطلاب الجامعيين خارج لبنان وأقساط المنازل وإيجار السكن للطالب خارج لبنان، بشرط تقديم المستندات الدالة على الاستحقاق.

 

ويصرف الدولار عند هذا المستوى أيضا لشركات المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، وفقا لشروط.

 

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

 

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.