تغريدة الملياردير المتهور تعصف بأسهم تسلا

اقتصاد

اليمن العربي

عصفت تغريدة للرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك بأسهم المجموعة، وانخفضت أسهم تسلا بأكثر من 5% بعد أن أحبط رئيس الشركة التنفيذي إيلون ماسك توقعات المستثمرين والجمهور قبل يوم بطارية تسلا الخاص بشركة صناعة السيارات الكهربائية.

 

من المتوقع أن تعلن تسلا تفاصيل نوع جديد من خلايا البطارية التي طورتها.

 

وأمِل المحللون أن تساعد التكنولوجيا تسلا في الحفاظ على تفوقها على منافسيها في مجال السيارات الكهربائية، لكن ماسك أضعف هذه الآمال الاثنين عندما حذر من عقبات الوصول إلى الإنتاج الضخم.

 

وتضمنت تغريدة ماسك عبر حسابه على تويتر: "ملاحظة مهمة حول يوم بطارية تسلا سيتم الكشف عنها غدًا.. يؤثر ذلك في الإنتاج طويل الأجل، خاصةً في Semi و Cybertruck & Roadster ، ولكن ما نعلن عنه لن يصل إلى إنتاج كبير الحجم حتى عام 2022."

 

وقال ماسك أيضًا إن تسلا ستزيد مشتريات خلايا البطارية من موردي Panasonic وLG وCATL، محذرًا "ما زلنا نتوقع حدوث نقص كبير عام 2022 وما بعده، ما لم نتخذ إجراءات بأنفسنا".

 

بنَت تسلا خط تصنيع نموذج أولي لخلايا البطاريات في معمل في كاليفورنيا، بالقرب من مصنع السيارات التابع للشركة في الولايات المتحدة.

 

أسهم تسلا تتراجع

 

نتيجة تغريدة ماسك، تراجعت أسهم تسلا أكثر من 6 % بعد إغلاق الاثنين، بعدما أنهت تداولات اليوم الأول من الأسبوع على ارتفاع 2% عند 449.39 دولار.

 

ارتفعت أسعار أسهم تسلا أكثر من 400% منذ بداية العام، وأقبل المستثمرون على السهم قبل تجزئته ومع التفاؤل بشأن إمكانية دخول تسلا إلى S&P 500، وهي آمال أحبطتها لجنة المؤشر قبل عدة اسابيع.

 

وكانت تسلا قد سجلت أكبر عدد سيارات تم تسيلمها خلال ثلاثة أشهر في الربع الأخير من 2019 عندما سلمت 112 ألف سيارة، وذلك قبل تفجر جائحة فيروس كورونا المستجد والتي أدت إلى تراجع كبير في الإنفاق الاستهلاكي وبخاصة على البنود غالية الثمن مثل السيارات.

 

وتأمل تسلا في تسليم نصف مليون سيارة خلال العام الحالي، في حين أنها لم تسلم أكثر من 179ألف سيارة تقريبا خلال النصف الأول من العام.