الليرة التركية تواصل تراجعها السريع أمام الدولار

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 7.60 مقابل الدولار اليوم الإثنين، مع تحول الانتباه صوب اجتماع البنك المركزي المقرر عقده 24 سبتمبر/أيلول الجاري، وإمكانية اتخاذ مزيد من إجراءات التشديد النقدي غير المباشرة أو حتى رفع الفائدة على نحو صريح.

 

وفي الساعة 0656 بتوقيت جرينتش، كانت الليرة أعلى بقليل فحسب من أدنى مستوياتها على الإطلاق لتسجل 7.5775، مقارنة مع 7.5650 عند إغلاق يوم الجمعة.

 

وتراجع سعر الليرة التركية أمام اليورو الأوروبي حيث سجل الأخير 8.9643 ليرة لكل يورو، صعودًا من 8.94 الذي سجله السبت الماضي.

 

هوت العملة أكثر من 21% أمام نظيرتها الأمريكية منذ بداية العام الحالي، لتصبح ثاني أسوأ عملة أداء في الأسواق الناشئة بعد الريال البرازيلي.

 

ومنذ شهر أغسطس/آب 2018، تعاني تركيا من أزمة مالية ونقدية حادة، دفعت بأسعار الصرف لمستويات متدنية بالنسبة لـ"الليرة التركية"، وسط تذبذب في وفرة النقد الأجنبي في الأسواق الرسمية.

 

وتخلفت الليرة التركية عن معظم العملات الأخرى هذا العام بسبب مخاوف من استنزاف احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي التركي وتدخلات مكلفة للدولة في سوق الصرف وأسعار فائدة حقيقية سلبية بشكل حاد.

 

وتلقي أزمات الليرة المتتالية بظلالها على جميع أركان الاقتصاد التركي، حيث خفضت وكالة التصنيف الائتماني الدولية "موديز" بداية الأسبوع الجاري تصنيفها الائتماني لـ8 شركات تركية، في أعقاب تخفيضها التصنيف الائتماني لتركيا، ولـ13 بنكًا تركيًا في وقت سابق.