بعد رفع "القوة القاهرة".. شركات البترول الليبية تتأهب للعمل والإنتاج

اقتصاد

اليمن العربي

تجري شركات البترول الليبية تجري استعداداتها للبدء في إنتاج النفط بأسرع وقت، وذلك بعد تراجع رئيس مؤسسة النفط مصطفى صنع الله عن قراره وإعلانه رفع حالة القوة القاهرة. 

 

وأعلنت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، مساء السبت، البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة بجميع الإدارات والأقسام للتجهيز لبدء التشغيل وإعادة إنتاج النفط.

 

وقالت الشركة، في بيان ، إنه بناءً على إعلان المؤسسة الوطنية للنفط ، تم رفع القوة القاهرة من الموانئ وحقول النفط ، بما في ذلك ميناء مرسى البرقة والحقول التابعة لشركة سرت للنفط. إنتاج ومعالجة النفط والغاز في أسرع وقت، مع مراعاة ضوابط ومعايير السلامة المعمول بها.

 

وأصدرت شركة الخليج العربي للنفط، السبت أيضا، تعليماتها لجميع الإدارات والوحدات الإدارية بالشركة للتجهيز للبدء فى التشغيل وإعادة العملية الإنتاجية بحقول الشركة والميناء واتخاذ جميع الترتيبات اللازمة لذلك. 

 

تأتي هذه الخطوات بعد إعلان المؤسسة الوطنية الليبية للنفط استئناف الإنتاج والصادرات البترولية في بعض الموانئ والحقول النفطية بعد انتفاء حالة القوة القاهرة وذلك بعد أن رفضت المؤسسة ذلك الجمعة.

 

وأكدت المؤسسة أنها ستعمل بتوجيه من السلطة التنفيذية بشأن التصرف في الإيرادات الجديدة.

 

ولفتت المؤسسة في بيان إلى أن المسائل المتعلقة بإدارة الشؤون المالية الليبية وعملية وضع الميزانية هي مسائل سياسية خارج اختصاصها.

 

هذا وقد أصدر القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، المشير خليفة حفتر، الجمعة، قرارا باستئناف إنتاج وتصدير النفط عبر خطاب متلفز شريطة اتباع كامل الشروط والتدابير والإجرائية اللازمة التي تضمن توزيع النفط توزيعًا عادلا لعائداته المالية وعدم توظيف هذه العائدات لدعم الإرهاب أو تعرضها لعمليات السطو والنهب كضمانات لمواصلة عمليات الإنتاج والتصدير.

 

ومن جهته، أعلن جهاز حرس المنشآت النفطية التابع للقيادة العامة، منحه الإذن لشركات النفط باستئناف عمليات التصدير.

 

فيما أعلن النائب بالمجلس الرئٔاسي لحكومة الوفاق، أحمد معيتيق، الجمعة، التوصل إلى اتفاق لاستئناف إنتاج وتصدير النفط، لتخفيف معاناة المواطنين.