بالأرقام.. المنتجات الإيرانية خارج حسابات العرب

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت صادرات إيران غير النفطية إلى الدول العربية إلى 3.5 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الماضية، مقارنة بنحو 6 مليارات دولار عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وذكر تقرير نشره موقع راديو فاردا، أن العراق لا يزال ثاني أكبر وجهة للصادرات الإيرانية بعد الصين، بحجم ورادات بلغ 1.8 مليار دولار خلال هذه الأشهر من 2020، مقارنة بـ3.5 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وقال، فرزاد بيلتان، المدير العام لمكتب منظمة ترويج التجارة في إيران إن صادرات إيران إلى الإمارات التي كانت تعد خامس أكبر مستورد منها، تراجعت أيضا إلى 310 ملايين دولار، مقارنة بأكثر 1.6 مليار دولار في 2019.

 

أضاف بيلتان أن "الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، شهدت صادرات إيرانية بقيمة 110 ملايين دولار إلى عمان، ونحو 160 مليون دولار إلى الكويت وسوريا وقطر".

 

في الوقت ذاته، تظهر الإحصائيات التي قدمها بيلتان، أن إيران لم تصدر أي منتج إلى السعودية واليمن خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الإيرانية الحالية.

 

في غضون ذلك، أشار بيلتان إلى "صادرات إيران تظهر انخفاضًا قدره 3.5 مليار دولار بسبب فيروس كورونا وإغلاق حدود إيران وتعليق التجارة في المنطقة والعالم".

 

ووفقا للإحصاءات الرسمية التي نشرتها هيئة الجمارك الإيرانية فقد بلغ إجمالي صادرات إيران غير النفطية في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام 10.9 مليار دولار، بانخفاض بلغ 40% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

ويبدو أنه للمرة الأولى، أدرجت إيران صادرات البنزين في سلة الصادرات غير النفطية. لذلك، ومن دون حساب البنزين ، انخفضت صادرات البلاد غير النفطية أكثر من ذلك بكثير.

 

وصدرت إيران ما يقرب من 700 مليون دولار من البنزين في الربع الثاني من عام 2020، أي ما يعادل أكثر من 11% من إجمالي صادرات البلاد غير النفطية في نفس الفترة.