ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت، في السوق غير الرسمية "السوداء"، فيما بقي السعر ثابتا لدى البنوك وشركات الصرافة وعلى شاشة البنك المركزي.   

 

وتحدثت تقارير إعلامية عن مخاوف بين المودعين خاصة السوريين من فقدان مدخرات في البنوك اللبنانية، بعد ورود تقارير تشير إلى تهاوي احتياطي النقد الأجنبي وصعوبة حصول المودعين على مدخراتهم بالعملات الأجنبية.

 

والثلاثاء الماضي، أعلنت وزارة المالية، عن توقيع عقود مع 3 شركات لتنفيذ تدقيق جنائي للحسابات الوطنية في البلاد، حيث كان رئيس الحكومة المستقيل حسان دياب، قد قال الشهر الماضي، إن اعتماد شركة للتدقيق الجنائي في مصرف لبنان هو حجر الأساس الذي يُبنى عليه الإصلاح.

 

 

يأتي التوقيع مع شركات التدقيق الجنائي بعد نحو شهر من صدور تقرير لجنة "تقصي الحقائق" الذي قدمه رئيس لجنة المال والموازنة النيابية إبراهيم كنعان، ونسف بحسب مصادر لبنانية، ما قيل عن التعافي المالي.

 

وزادت المخاوف من ضياع الإيداعات، بعد أن نشرت صحيفة النداء اللبنانية قبل أيام تقريرا قالت فيه إن "المودعين لن ينالوا دولاراً واحداً بالنقد الأجنبي من أموالهم"، مشيرة إلى أن المقدر أن يصل احتياطي مصرف لبنان بعد نحو 3 أشهر إلى 17.5 مليار دولار، مقابل نحو 31 ملياراً في يوليو/ تموز 2019 وفق التصريحات الرسمية.

 

ارتفعت أسعار الدولار أمام الليرة اللبنانية، خلال تعاملات السبتلتسجل 7250 للشراء و7350 للبيع مقابل 7100 ليرة للشراء 7300 ليرة للبيع لكل دولار.

 

 

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

 

 

أعلنت نقابة الصرافين تسعير سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية حصرا وبهامش متحرك بين: الشراء بسعر 3850 حدا أدنى والبيع بسعر 3900 حدا أقصى.

 

 

ولبيع الدولار بهذا السعر في شركات الصرافة، هناك العديد من الشروط، منها رواتب العمالة الأجنبية وأقساط الطلاب الجامعيين خارج لبنان وأقساط المنازل وإيجار السكن للطالب خارج لبنان، بشرط تقديم المستندات الدالة على الاستحقاق.

 

ويصرف الدولار عند هذا المستوى أيضا لشركات المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، وفقا لشروط.

 

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.