ارتفاع أسعار الذهب في السعودية

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب في السعودية على نحو ملحوظ خلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، متأثرة بصعود المعدن الثمين عالميا مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

 

ولقي الذهب عالميا دعما من تراجع مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوع وهبوط عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات.

 

وفي السوق السعودي سجل سعر جرام الذهب عيار (24) 241.33 ريال (64.47 دولار)، مقابل 234.65 ريال أمس الإثنين.

 

وبالنسبة لجرام الذهب عيار (21) الأكثر مبيعا في السعودية فقد سجل 211.17 ريال (56.31 دولار)، مقابل 204.32 ريال خلال تعاملات الأمس.

 

كما سجل سعر جرام الذهب عيار (18) نحو 181.01 ريال (45.26 دولار)، مقابل 175.99 ريال، وبلغ سعر أوقية الذهب (الأونصة) في السعودية 7505.25 ريال (1943 دولارا).

 

وعالميا صعدت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى مع تراجع الدولار إلى جانب قيام مجموعة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت بشراء حصة في شركة كبرى لتعدين الذهب، وهو ما عزز معنويات المستثمرين.

 

وسجل الذهب الأسبوع الماضي أكبر هبوط له منذ مارس آذار مع قيام المستثمرين بإعادة تقييم مراكزهم بعد أن تراجع المعدن النفيس بشكل حاد من ذروته القياسية البالغة 2072.50 دولار التي وصل إليها في السابع من أغسطس آب.

 

وقال إليا سبيفاك استراتيجي سوق الصرف لدى ديلي إف.إكس إن الذهب "لا يبدو جاهزا لاستئناف تراجع حقيقي لأن المتعاملين ينتظرون محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية ومصير مفاوضات التحفيز المالي الأمريكي".

 

وأكدت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أن الاقتصاد السعودي حقق تطورات إيجابية في معظم قطاعاته خلال عام 2019، مضيفة أن المؤشرات النقدية والمصرفية مستمرة في تسجيل أداء جيد خلال العام الجاري على الرغم من أزمة جائحة كورونا.

 

واستفاد الاقتصاد السعودي من حزم الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي أقرتها الحكومة خلال الأعوام السابقة لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030، حيث أظهر الاقتصاد المحلي مرونة في امتصاص الصدمات الاقتصادية نتيجة تذبذب أسعار النفط، وذلك بفضل استمرار الإنفاق الحكومي على المشاريع التنموية ودعم برامج رؤية المملكة 2030 التي أسهمت في تحييد آثار تلك الصدمات، وفقا لصحيفة "الاقتصادية".