انخفاض واردات تركيا من إيران بنحو 8 أضعاف

اقتصاد

اليمن العربي

أفاد تقرير جديد صادر عن مركز الإحصاء التركي عن انخفاض بنحو ثمانية أضعاف في واردات تركيا من إيران في النصف الأول من هذا العام مقارنة بعام 2019.

 

واستوردت أنقرة بضائع بقيمة 468 مليون دولار من طهران خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مقارنة بنحو 3.7 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وفق إذاعة فردا الناطقة بالفارسية التي تتخذ من التشيك مقرا لها.

 

وتوقفت تركيا عن شراء النفط الخام من إيران في النصف الثاني من العام الماضي، لكن الإحصاءات تشير إلى أن الواردات التركية غير النفطية من إيران انخفضت أيضا بشكل حاد.

 

جزء من هذا الواردات متعلق بالغاز، حيث لم تستورد أنقرة الغاز الإيراني في الربع الثاني من العام الجاري.

 

وفي نهاية مارس/ آذار 2020، تم استهداف خط أنابيب الغاز الإيراني على الأراضي التركية في هجوم مسلح، ولم يتم إصلاح العطل لمدة ثلاثة أشهر.

 

وأعلنت إيران مؤخرا أنها استأنفت صادرات الغاز إلى تركيا، وسط أزمات اقتصادية طاحة تمر بها طهران تبعا لركود محلي وعقوبات متنوعة أعادت أمريكا فرضها قبل عامين.

 

وبلغت الصادرات التركية إلى إيران أكثر من 843 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، مسجلة انخفاض نسبته 40٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

 

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يكون فيها الميزان التجاري لإيران مع تركيا سلبيا على حساب طهران.

 

وتظهر الإحصائيات الرسمية من الصين والهند واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية أن الميزان التجاري لإيران مع هذه الدول في النصف الأول من هذا العام كان سلبيا على حساب الأخيرة.

 

وشهدت صادرات البضائع غير النفطية انخفاضا بنسبة 35 % في فصل الشتاء الماضي مقارنة بشتاء عام 2018، حسب آخر الإحصاءات الكلية للجمارك في طهران.

 

وسجل إجمالي الصادرات غير النفطية لإيران في فصل الشتاء الماضي 8 مليارات دولار، وانخفضت الصادرات غير النفطية الإيرانية خلال شهري أبريل/ نيسان ومايو/ أيار بنسبة 48 % مسجلة تراجعا إلى 4.3 مليارات دولار أمريكي.

 

يتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل إجمالي صادرات إيران إلى 46 مليار دولار أمريكي في العام الجاري، أي أقل من نصف عام 2018.

 

وستبلغ واردات البلاد في المقابل 64.6 مليار دولار أمريكي، لأول مرة يكون ميزان التجارة الخارجية سلبيا على هذا النحو