انهيار الليرة التركية أمام الدولار واليورو

اقتصاد

اليمن العربي

تواجه الليرة التركية موجة عاصفة أمام الدولار الأمريكي واليورو بشكل جنوني، حيث شهدت السوق المصرفية في تركيا تقلبات عنيفة خلال الساعات الماضية، وذلك بعد الارتفاع المفاجئ للدولار أمام الليرة ، حيث سجل الدولار 6.96 ليرة.

 

ولم تمض 10 دقائق إلا وحدث انهيارا كبيرا في سعر الليرة التركية لتسجل 6.99 ليرة، لتستقر مؤقتا صباح اليوم عند 6.48 ليرة، وتعاود الهبوط مسجلة 6.88 حتى كتابة التقرير.

 

ووفق صحيفة "تي 24" التركية، اقترب الدولار من الوصول إلى 7 ليرات تركية، بعد ارتفاعه المفاجئ من 6.48 إلى 6.96 ليرة، بينما وصل سعر اليورو إلى 8.21 بارتفاع مماثل لارتفاع الدولار.

 

بعدها تراجع الدولار إلى 6.88 ليرة، كما انخفض اليورو أيضًا إلى 8.10 ليرة.

 

على ضوء انهيار العملة المحلية "الليرة" منح صاحب مصنع "بكس شوراب" في اسطنبول جميع العمال غير المشتركين في نقابة العمال إجازة بدون مرتب، وهؤلاء العمال يوفر لهم صندوق البطالة 1168 ليرة فقط لا غير.

 

ووفقا لقناة "كي آر تي" التركية، فإن الحكومة التركية برئاسة رجب أردوغان تدعي أنه لن يطرد أي مواطن من عمله، على الأقل لمدة عام، إلا أن رجال الأعمال يتحكمون في العمال كيفما يشاءون.

 

ويحتج عمال المصنع بسبب سوء المعاملة في أكبر اجتجاج يهز اسطنبول منذ عامين على الأقل، ومواجهتهم ظروف حياة صعبة، كل هذا يأتي في ضوء فترة زمنية سيئة، حيث تسيطر على تركيا حالة من الفقر والبطالة وموجة غلاء أسعار، همشت من دور الطبقة المتوسطة.

 

وينتج عمال هذا المصنع أفضل أنواع الأقمشة من أجل الماركات العالمية مثل "إتش أند إم" و"زارا" وغيرهما، أحيلوا إلى إجازة بدون مرتب، وقد كان هؤلاء العمال أعضاء في نقابة العمال في العام 2017، لكن لأنهم طلبوا زيادة 1% علي راتبهم الشهري، تم طردهم من النقابة ليواجهوا سوء معاملة رجل الأعمال الذي بدوره طردهم من المصنع فعليًّا، أما رسميًّا فطردوا تحت شعار "إجازة بدون مرتب".