كوريا الجنوبية تجمد أصول إيرانية بقيمة 7 مليار دولار وتستدعي سفير طهران

اقتصاد

اليمن العربي

جمدت كوريا الجنوبية أصولا إيرانية قيمتها 7 مليارات دولار بموجب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران منذ عام 2018.

 

واستدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، الثلاثاء، السفير الإيراني لدى سيؤول احتجاجا على تهديد بلاده باتخاذ خطوات قانونية دولية ضد كوريا الجنوبية لقيامها بتجميد أصول إيرانية التزاما بعقوبات واشنطن، حسب إذاعة فردا الناطقة بالفارسية التي تتخذ من التشيك مقرا لها.

 

وأعربت الخارجية الكورية لسفير طهران سعيد بادامجي شبستري، عن أسفها لتصريحات "غير لائقة" صدرت ضد سيؤول مؤخرا من جانب عباس موسوي الناطق باسم الخارجية الإيرانية إذا لم يتم رفع التجميد عن الأصول البالغة 7 مليارات دولار.

 

وذكر تقرير لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أن 7 مليارات دولار أمريكي من أموال النفط الإيرانية تم تجميدها في بنكين كوريين جنوبيين منذ سبتمبر/ أيلول 2019، بسبب العقوبات التي أعادت أمريكا فرضها على إيران قبل عامين.

 

انتهت في تلك الفترة صلاحية إعفاءات منحتها الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية بغرض استيراد شحنات من النفط الخام الإيراني.

 

وبموجب العقوبات الأمريكية، يمكن لإيران استخدام هذه الأصول فقط لاستيراد السلع الإنسانية مثل الغذاء والدواء من كوريا الجنوبية.

 

ومن المرتقب أن تزيد خطوة كوريا الجنوبية باستمرار تجميد الأصول الإيرانية التحديات الاقتصادية التي تواجه طهران في ضوء العقوبات الصارمة المفروضة عليها وتداعيات فيروس كورونا المستجد.

 

وتظهر إحصاءات الجمارك في كوريا الجنوبية أن إجمالي صادراتها إلى إيران في النصف الأول من العام الجاري بلغت 90 مليون دولار أمريكي.

 

قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية، كانت صادرات كوريا الجنوبية لإيران تبلغ 4 مليارات دولار سنويا، ووصلت وارداتها إلى نحو 8 مليارات دولار.

 

ووصل إجمالي واردات كوريا الجنوبية من إيران في النصف الأول من عام 2020 إلى 5 ملايين دولار أمريكي فقط.