رصيد مصرف الإمارات المركزي من النقد الأجنبي يرتفع إلى 371 مليار درهم

اقتصاد

اليمن العربي

زاد رصيد مصرف الإمارات المركزي من العملات الأجنبية إلى 371.6 مليار درهم خلال شهر أبريل  الماضي بنمو نسبته 1.6 % مقارنة مع 365.5 مليار درهم في الشهر ذاته من العام 2019 .

 

وأظهرت الأرقام التي أصدرها اليوم مصرف الإمارات المركزي أن قيمة الأرصدة المصرفية والودائع لدى البنوك بالخارج بلغت نحو 331.75 مليار درهم في نهاية شهر أبريل الماضي مقارنة مع 297.41 مليار درهم في نهاية أبريل 2019 .

 

ولا تشمل أصول المصرف المركزي بالعملة الأجنبية شريحة الاحتياطي لديه وحقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي وذلك بحسب المعايير المعتمدة للمصرف.

 

وبلغ رصيد بند الأصول الأجنبية الأخرى 17.5 مليار درهم خلال شهر أبريل في حين وصل رصيد المصرف المركزي من الأوراق المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق 22.3 مليار درهم تقريبا في الفترة ذاتها.

 

يشار إلى أن رصيد المصارف المركزية من العلامات الأجنبية يعتبر الأداة التي تمكن الدول من مواجهة أية تقلبات قد تتعرض لها الأسواق وعلى وجه الخصوص تحصين ميزان المدفوعات تجاه أية عجز وذلك بحسب المعايير النقدية المعمول بها على مستوى العالم.

 

 

ويعكس النمو الكبير في رصيد العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي مؤشرا إيجابيا على التوازن النقدي والمالي الذي يتميز به الأداء الاقتصادي في دولة الإمارات.

 

وفي الخامس من أبريل الماضي، أعلن مصرف الإمارات، عن مزيد من التدابير لدعم اقتصاد الإمارات، ليرتفع إجمالي قيمة الإجراءات المتعلقة برأس المال والسيولة في الإمارات والتي اعتمدها منذ 14 مارس 2020 إلى 256 مليار درهم (69.70 مليار دولار).