تعرف على سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين

اقتصاد

اليمن العربي

سجل سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الإثنين تراجعا طفيفا في السوقين الرسمية والموازية.

 

وتراجع سعر الدولار على شاشة البنك المركزي السوداني مسجلا 55 جنيه للشراء و 55.27 جنيه للبيع، كما انخفض في السوق الموازية إلى نحو 132 جنيها في المتوسط، حسب وسائل إعلام محلية.

 

والأسبوع الماضي، انخفض الدولار أمام الجنيه السوداني بشكل مفاجئ، متراجعا إلى  118 جنيهاً، فيما وصل الدولار لأعلى سعر مقابل الجنيه يوم 14 أبريل/نيسان الماضي  في السوق الموازي حيث سجل الدولار 145 جنيهاً.

 

 

وقررت سلطة الطيران المدني في السودان، أمس الأحد، تمديد إغلاق كافة المطارات في البلاد حتى 31 مايو/أيار الجاري، ضمن خطة محاصرة فيروس كورونا.

 

كما مددت لجنة الطوارئ الصحية في السودان حظر التجوال في الخرطوم 15 يوما إضافية في ظل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تجاوزت ألف حالة.

 

وسجل السودان 2289 حالة إصابة بفيروس كورونا و97 حالة وفاة، بينها 222 حالة شفاء. وعم الوباء جميع ولايات السودان.

 

وأعلنت الحكومة السودانية مؤخرا بدء التطبيق الفعلي لأكبر زيادة في الرواتب في تاريخ السودان والتى بلغت في حدها الأدنى 500%.

 

وأكد إبراهيم البدوي، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، في تصريحات لتلفزيون السودان أن الحكومة تعمل على عدة مسارات من أجل تحسين حياة المواطن، وضبط الأسواق وأسعار صرف الجنيه السوداني، والارتقاء بالاقتصاد الكلي رغم المشكلات الكبيرة التي ورثتها حكومة الثورة من النظام البائد.

 

وأضاف أن الحكومة ستبدأ في النصف الثاني من العام الحالي تطبيق أكبر برنامج دعم اجتماعي يشمل 70% من سكان السودان في الريف والحضر.

 

 

وأوضح البدوي أن هذه الآلية ستطبق وفقا لبرنامج رقمي مدروس ومتطور، مؤكدا أنها ستنعكس إيجابا على الاستقرار الأسري ومجمل الحياة المعيشية والإنتاجية.

 

وحصلت السودان على دعم مالي يقدر بنحو 460 مليون يورو من "أصدقاء السودان" في الاتحاد الأوروبي.

 

وتحاول الحكومة السودانية، بمساعدة المانحين، تدشين سلسلة إصلاحات اقتصادية وسياسية بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل نيسان 2019.

 

ومنذ انفصال الجنوب عام 2011 يعاني السودان من ندرة في النقد الأجنبي، لفقدانه ثلاثة أرباع موارده النفطية، بالإضافة لدعم السلع الاستراتيجية الذي يكلف الخزينة العامة للدولة مليارات الجنيهات بحسب وزير المالية السوداني، الذي يطالب بتحرير أسعار البنزين والجازولين تدريجياً لوقف التضخم الموروث من النظام السابق.

وانخفض سعر اليورو إلى 59.49 جنيه للشراء و 59.79 جنيه للبيع، فيما هبط سعر الجنيه الإسترليني إلى 66.51 جنيه للشراء و 66.84 جنيه للبيع، وفقا لشاشة بنك السودان المركزي.

 

 

وفي السوق السوداء، ارتفع سعر اليورو إلى 144 جنيها، وصعد الجنيه الإسترليني إلي 162 جنيها، حسب وسائل إعلام محلية.

 

 

وفيما يخص العملات العربية مقابل الجنيه السوداني، فقد انخفض الريال السعودي إلى 14.64 جنيه، وهبط الدرهم الإماراتي مسجلا 14.97 جنيه، وانخفض أيضا الدينار الكويتي مسجلا  176.79جنيه وفقا لبنك السودان المركزي.

 

 

وفي السوق السوداء، ارتفع الريال السعودي إلى 35 جنيه، كما صعد الدرهم الإماراتي إلى 37 جنيها.