أرامكو: إتمام الاستحواذ على حصة سابك بالربع الثاني من 2020

اقتصاد

اليمن العربي

قالت أرامكو السعودية اليوم الثلاثاء إن استحواذها المزمع على 70% من رأسمال شركة صناعة البتروكيماويات سابك من صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي للمملكة، على مسار الإغلاق في الربع الثاني.

 

وأكدت أرامكو في بيان وفقا رويترز "جميع الموافقات التنظيمية الضرورية جرى الحصول عليها. سيصدر إعلان في الوقت المناسب".

 

جاء البيان الصادر عن عملاق النفط الوطني ردا على تقرير لرويترز نُشر يوم الأحد، وقال إن أرامكو تتطلع لإعادة هيكلة صفقتها للحصول على حصة مسيطرة في سابك بعد انخفاض قيمة الأخيرة بنسبة 40% عقب انهيار أسعار النفط في ظل جائحة فيروس كورونا بحسب مصدرين.

 

 

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي توصلت شركة "أرامكو" السعودية لاتفاق مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لإجراء تعديل في شروط سداد شراء حصة صندوق الاستثمارات العامة البالغة 70%، في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

 

وتقدر قيمة الصفقة بمبلغ 69.1 مليار دولار.

 

وسجلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، أكبر منتج للبتروكيماويات والأسمدة والصلب في منطقة الشرق الأوسط، خسائر قدرها 950 مليون ريال بنهاية الربع الأول من 2020، مقارنة بأرباح 3.4 مليار ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2019.

 

وحافظت شركة أرامكو على صافي دخل قوي في الربع الأول بلغ 62.5 مليار ريال ( 16.6 مليار دولار) رغم انخفاض أسعار النفط الخام، وانخفاض هوامش أرباح التكرير والكيميائيات، وخسائر إعادة تقییم المخزون.