الصومال: القوات الإثيوبية تعترف بإسقاط طائرة كينية

أخبار الصومال

اليمن العربي

اعترفت القوات الإثيوبية في الصومال بإسقاط طائرة شحن كينية يوم الإثنين ، مما أدى إلى مقتل ستة أشخاص على "هوية خاطئة".

 

 وأشار تقرير أولي قدمته بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال إلى أن القوات التي تحرس مهبط الطائرات في بارديل في بيدوا حكمت على رحلة الطائرة غير المعتادة نحو المنشأة باعتبارها مهمة انتحارية محتملة.

 

لكن الكشف عن أن القوات الحراسة في المرفق من غير أعضاء بعثة الاتحاد الأفريقي في قوات الدفاع الوطني الإثيوبية يمكن أن يثير تساؤلات قانونية حول وجودهم في الصومال.

 

وقال تقرير قدمه قائد قوة القطاع الثالث لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال إن القوات الموجودة في بارديل التي تبعد 300 كيلومتر شمال غرب مقديشو لم تكن على علم بأي رحلة مدنية قادمة في ذلك الوقت.

 

وقالت القوات الإثيوبية: "لم ترد أي معلومات عن أن الطائرة ستكون في بارديل ... كانت الطائرة تحلق من موقعها المعتاد بالقرب من الأرض بشكل متكرر".

"اشتبهت القوات في أن الطائرة كانت مهاجم انتحاري وتسعى إلى هدف للهجوم. للسبب المذكور أعلاه ، تم إسقاط طائرة أفريكان إكسبريس من نوع E-120 من قبل قواتنا ".

 

كان العدد الأصلي هو أن طائرة الشحن التي تديرها الشركة الكينية أفريكان إكسبريس كانت تقل ستة أشخاص عندما سقطت. ويقول الاثيوبيون انه تم انتشال ثلاثة كينيين وجثتين صوماليتين.