فيلا صوماليا: ليس لدينا سيطرة على الهجمات الإعلامية في الحكومات الإقليمية

أخبار الصومال

اليمن العربي

قالت فيلا الصومال يوم الأحد ردا على انتقادات حادة ضد إدارة الرئيس محمد فارماجو من قبل منظمات حقوق الإعلام محليا ودوليا إن الحكومة الاتحادية ليست مسؤولة عن الهجمات ضد وسائل الإعلام خارج العاصمة مقديشو.

 

وردا على الاتهامات يوم الأحد ، قال مدير الاتصالات في فيلا الصومال عبد النور محمد ، إن الحكومة الاتحادية لا تسيطر على كيفية تعامل الدول الأعضاء الاتحادية مع وسائل الإعلام والصحفيين.

 

وقال محمد "ليس لدينا سيطرة على ما حدث في بيدوا ولكن لا يمكننا التحدث إلا مع قادة الحكومة الإقليمية الذين هم جزء من الحكومة الاتحادية. لم يوجه الرئيس فارماجو القبض على الصحفيين في بيدوا بكيسمايو. هرجيسا أو غاروي ".

 

وجهت خمس منظمات إعلامية يوم الأحد اللوم إلى الحكومة بشأن ما وصفته بالهجوم المتواصل على حرية الصحافة في الصومال ، مشيرة إلى أن الصحفيين واجهوا ضغوطًا من السلطات مع القليل من اللجوء أو عدم اللجوء إليه على الإطلاق.

 

وقالت الجماعات في بيان مشترك في الأشهر الاثني عشر الماضية ، إن 81 هجوما مستهدفا تم توجيهه ضد الصحفيين بالإضافة إلى 53 هجوما تعسفيا.

 

وقالت المنظمات الإعلامية إن صحفيين قُتلا بينما أُرغم 12 آخرون على الفرار من البلاد بسبب تهديدات بالقتل.

وأضاف محمد أنه لا يوجد منزل إعلامي يهاجم من قبل الأجهزة الأمنية الحكومية في مقديشو ، مشيرا إلى أن الحادث الذي وقع في تلفزيون يونيفرسال العام الماضي كان يتعلق بتحصيل الإيرادات وليس خطوة لمهاجمة حرية الصحافة.