بنك أبوظبي الأول يحقق نتائج إيجابية في الربع الأول من 2020

اقتصاد

اليمن العربي

نجح بنك أبوظبي الأول في تحقيق نتائج إيجابية خلال الربع الأول من العام الجاري، في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها السوق العالمية.

 

وتعكس الأرقام الأداء الجيد للمجموعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2020، حيث حقق البنك صافي أرباح بلغ 2.4 مليار درهم خلال الربع الأول.

 

وبلغت قيمة الإيرادات التشغيلية 4.6 مليار درهم، وحافظ البنك على قوة كل من الميزانية العمومية والسيولة ومعدلات رأس المال، بالإضافة إلى مؤشرات جيدة لجودة الأصول، بفضل مكانته الرائدة واتساع نطاق أعماله وبما يدعم العملاء والمجتمع ككل.

 

وبلغت مخصصات انخفاض القيمة 738 مليون درهم ما يعكس التوزيع المدروس للمخصصات في ضوء تحديات السوق فيما بلغ معدل المصروفات إلى الإيرادات "باستثناء تكاليف الاندماج" 29.1% خلال الربع الأول من عام 2020.

 

وبلغ إجمالي الأصول 835 مليار درهم بارتفاع نسبته 14% مقارنة مع الربع الأول من عام 2019 في حين بلغت القروض والسلفيات 382 مليار درهم بارتفاع نسبته 6% مقارنة مع الربع الأول من عام 2019.

 

كما بلغت ودائع العملاء 497 مليار درهم، بارتفاع نسبته 15% مقارنة مع الربع الأول من عام 2019، وبلغت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير 181 مليار درهم، بارتفاع نسبته 12% مقارنة مع الربع الأول من عام 2019.

 

وحقق البنك مستوى سيولة قويا ومعدلات تمويل عالية، حيث بلغ معدل تغطية السيولة عند 110% مع نهاية شهر مارس/آذار 2020 وبلغ معدل القروض المتعثرة 3.5%، في حين بلغت نسبة تغطية المخصصات 95% في حين بلغ معدل حقوق الملكية – الشق الأول 12.1% وهو أعلى من المتطلبات التنظيمية.

 

وقال الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول: "تعامل بنك أبوظبي الأول مع هذه المرحلة التي تشهد تحديات غير مسبوقة بأداء متميز معتمداً على قوة كل من الميزانية العمومية ورأس المال، الأمر الذي عزز من قدرته على تقديم دعم شامل للعملاء والتقليل من الأعباء الاقتصادية عبر القيام بدور محوري في المبادرات الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة.

 

وأضاف: "حرص البنك على التعاون مع القطاعين العام والخاص، ما أثمر عن شراكات بنّاءة قائمة على مبدأ التعاون والمسؤولية الاجتماعية لتعزيز الاقتصاد الوطني وتقديم الدعم بكل السبل المتاحة عند الضرورة".

 

وقال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: "سجل بنك أبوظبي الأول أداءً جيداً خلال الربع الأول من عام 2020، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها السوق".

 

وأضاف: "على الرغم من التحديات التي يشهدها السوق حالياً، فقد حافظنا على قوة الميزانية العمومية، وكفاءة رأس المال ومعدلات السيولة والتمويل، لنتمكن من مواصلة استقطاب السيولة على امتداد شبكتنا العالمية، والاستفادة من التوجه نحو الاستثمارات الآمنة، الأمر الذي يمكننا من مواكبة تحديات المرحلة الراهنة. وإلى جانب كوننا أحد أبرز داعمي القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، سنحرص على مواصلة العمل عن كثب مع الجهات الحكومية وهيئات القطاع العام المعنية بالقطاع المصرفي والمالي في الدولة لرفد الاقتصاد ودعم مسيرة التنمية في كافة المجالات".