الرئيس الشيشانى يكلف بالنظر فى إمكانية رفع القيود المفروضة بسبب كورونا

عرب وعالم

رمضان قاديروف
رمضان قاديروف

 

كلف رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قاديروف بالنظر فى إمكانية الرفع التدريجى للقيود المفروضة فى الشيشان بسبب فيروس كورونا، وقال قاديروف - على صفحته فى الشبكة الاجتماعية الروسية "فكونتاكتى"، حسبما أفادت وكالة أنباء " نوفوستي"، اليوم الاثنين- :"لقد كلفت رئيس مركز عمليات مكافحة الفيروس بالجمهورية محمد داودوف بدراسة إمكانية الرفع التدريجى للتدابير التقييدية المفروضة بسبب كورونا". 

وأضاف:"إذا سمح الوضع الوبائي، فيمكن السماح بفتح مؤسسات الأعمال الصغيرة تدريجيا، ومنها المحلات الصغيرة ومحطات الوقود وغيرها من المحلات، التي تضم أقل عدد من الموظفين"، مشيرا إلى أن الإجراءات التقييدية، التي تم اتخاذها في جمهورية الشيشان على خلفية الوباء، كان لها ما يبررها تماما.  وأكد قاديروف أن الوضع تحت السيطرة، حيث ظهر اتجاه إيجابي طفيف وانخفضت عدوانية الفيروس، لافتا إلى أن 62 في المائة من المصابين لا تظهر عليهم الأعراض. 

وتابع الرئيس الشيشاني :" أحث الجميع على الالتزام بنظام الحجر الصحي والعزل الذاتي"، موضحا أن حكومته تقدم المساعدة لأولئك، الذين يعملون في مزارعهم الخاصة في الشيشان.  يُذكر أن معدل البطالة بسبب أزمة " كورونا" ارتفع فى الشيشان إلى 9.4 %، ويُسمح حاليا للعاطلين عن العمل بالتقدم بطلب للحصول على إعانة بطالة.

وكان رئيس الشيشان رمضان قديروف، زار فى 20 أبريل، مستشفى للمصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد - 19" فى العاصمة جروزنى.

ووفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك"، ارتدى قديروف بدلة صفراء خاصة، مثل تلك التي كان ارتداها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال زيارته للمستشفى في كوموناركا في 24 مارس الماضى.

وخلال زيارته للمستشفى، تحدث قديروف مع المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفيروس التاجى. ورافق قديروف رئيس البرلمان الشيشانى ماجوميد داودوف ووزير الصحة فى جمهورية إلكان سليمانوف، مرتدين بدلات واقية بيضاء اللون.