النائبة الأمريكية إلهان عمر تدافع عن صحفي صومالي يواجه تهديدات من الدولة الصومالية

أخبار الصومال

اليمن العربي

أصدر عضو أمريكي في الكونجرس من الصومال في الأصل ، بيانًا صحفيًا يدعم الصحفي صوت أمريكا هارون معروف ، الذي وصفته وكالة الاستخبارات والأمن الوطنية ) بأنه تهديد للأمن القومي.

 

واجه معروف ، أحد أبرز الصحفيين في الصومال ، مؤخراً تهديدات من وكالة الاستخبارات الوطنية ، التي وصلت إلى حد القول إنها مستعدة لتوجيه الاتهام إليه رسمياً.

 

"الصحافة الحرة أمر أساسي لمجتمع ديمقراطي منفتح. حملة التخويف المستمرة التي تقوم بها وكالة المخابرات والأمن الوطنية الصومالية ضد هارون معروف مقلقة للغاية. وقال عمر ، عضو في الشؤون الخارجية للكونجرس الأمريكي ، إن هذه الهجمات ، إلى جانب اعتقال عبد العزيز أحمد جوربية في 14 أبريل / نيسان لعمله الذي يغطي آثار كوفيد-19 في الصومال ، تعد انتهاكًا غير مقبول لحقوق الإنسان الأساسية. اللجنة.

 

لقد خطت الحكومة المركزية الصومالية خطوات حاسمة نحو الانفتاح والحماية الحقيقية للحقوق في السنوات العديدة الماضية ، ولقد كنت من أشد المدافعين عن تخفيف الديون وإجراءات أخرى للمساعدة في مواصلة هذا التقدم. وأضاف عمر "إن المضايقة والترهيب والاعتقال المتزايدة للصحفيين بمن فيهم هارون وعبد العزيز تهدد هذا التقدم ، وأدعو الحكومة الصومالية إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات على حرية التعبير وحرية الصحافة".

 

واصلت الوكالة ، رغم تعرضها لانتقادات من الصحفيين والجمعيات المدنية والجماعات الحقوقية والسفارة الأمريكية في مقديشو ، تصريحاتها المخيفة للتحذيرات إلى معروف.

 

كما اتُهمت الحكومة بحملة مدروسة لإسكات الصحافة المستقلة في الصومال ، حيث يواجه الصحفيون الترهيب والمضايقة والاعتقال والضرب بشكل منتظم.