بالأرقام..النفط يصعد في ختام أسبوع الانهيار التاريخي

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع النفط في ختام تعاملات الجمعة، وانتعشت العقود الآجلة للخام في وقت متأخر من الجلسة، بعد أن أظهرت أرقام منصات الحفر الأمريكية أن المنتجين قلصوا نشاط الحفر بشكل حاد، عقب أسبوع من الخسائر التاريخية، ليهبط خام برنت لأدنى مستوياته منذ عقدين.

 

وجرت تسوية العقود الآجلة لبرنت على ارتفاع 11 سنتاً، بما يعادل 0.5%، عند 21.44 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 44 سنتاً، أو 2.7%، لتجرى تسويته عند 16.94 دولار للبرميل، بحسب رويترز.

 

 

وسجل النفط ثالث أسبوع على التوالي من الهبوط، إذ أنهى برنت على خسارة 24% وأغلق غرب تكساس الوسيط الأمريكي على انخفاض بنحو 7%.

 

صار تداول النفط شديد التقلب، ونزلت أسعار الخام الأمريكي إلى أقل من الصفر يوم الإثنين لأول مرة على الإطلاق، وهبط خام القياس العالمي برنت إلى أدنى مستوياته في 20 عاماً، ويبيع المستثمرون النفط بضراوة منذ أوائل مارس/آذار، إذ انهار الطلب بنسبة 30% بسبب الجائحة.

 

ويتوقع متعاملون عالميون في النفط انخفاض الطلب عن الإمدادات لشهور بسبب الإضراب الاقتصادي الناجم عن الجائحة، والمنتجون ربما لا يخفضون الإنتاج سريعاً أو بالعمق الكافي لدعم الأسعار.

 

 

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق لدى أواندا، إن المكاسب في الأيام الأخيرة لن تخفف بأي حال من الأحوال حجم المبيعات هذا الأسبوع أو اختلال العرض والطلب عالمياً، الذي جلبنا إلى هذه النقطة.

 

وأضاف أن "حدوث المزيد من الارتفاعات القوية من هذه النقطة سينطوي على تحديات بدون مؤشرات واضحة على أن ذروة الفيروس باتت قريبة".