خام برنت يهوي لأدنى مستوى منذ 19 عاما

اقتصاد

اليمن العربي

خسر سعر برميل برنت نفط بحر الشمال، الأربعاء، أكثر من 8% ليتراجع سعره إلى أقل من 18 دولارا للبرميل، وذلك لأول مرة منذ 19 عاما.

 

يأتي ذلك في وقت يبذل فيه قطاع النفط الأمريكي جهودا شاقة للحفاظ على المكاسب التي حققها في وقت مبكر في إطار الانعكاسات المدمرة لوباء "كوفيد-19" في أسواق الطاقة.

 

 

وانخفض سعر برميل برنت الأوروبي المرجعي 8,79% ليبلغ 17,63 دولار في التعاملات الآسيوية، مواصلا بذلك الخسائر الفادحة التي تكبدها الثلاثاء.

 

لكن سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط المرجعي ارتفع بنسبة نحو 3%، بعد زيادة بلغت 20% خلال الجلسة.

 

وكان سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي وخام برنت للتسليم في يونيو/حزيران المقبل، تراجع لأقل مستوى في عقدين، في التعاملات الصباحية، الثلاثاء، بعد يوم من تحول التعاملات الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو/أيار المقبل سلبا لأول مرة في التاريخ مع تهاوي الطلب بسبب أزمة كورونا.

 

 

وأعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليماته للحكومة الاتحادية، الثلاثاء، بوضع خطة لدعم قطاع الطاقة، بعد الانهيار التاريخي لأسعار عقود الخام الأمريكي إلى أدنى مستوى في تاريخها مع انزلاقها إلى المنطقة السلبية للمرة الأولى على الإطلاق.

 

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر": "لن نخذل أبدا صناعة النفط والغاز الأمريكية العظيمة. أصدرت تعليماتي إلى وزير الطاقة ووزير الخزانة لصوغ خطة ستتيح أموالا حتى تكون هذه الشركات والوظائف المهمة جدا آمنة لوقت طويل في المستقبل".

 

وتتعرض أسعار النفط لضغوط منذ أسابيع مع تضرر الطلب بشدة من تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

ووفق اتفاق أوبك+ التاريخي قبل أكثر من أسبوع، تم الاتفاق على خفض الإمدادات بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا، لكن ذلك لن يقلص التخمة العالمية سريعا.

 

وانهارت أسعار برنت بنحو 60% منذ بداية العام، بينما هوت عقود الخام الأمريكي بنحو 130% إلى مستويات أقل كثيرا من أن تجاري التكاليف الضرورية لكثير من منتجي النفط الصخري.