أردوغان يسعى لتعيين صهره الثاني في الحكومة

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت صحيفة تركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان يتجه لتعيين صهره الثاني، سلجوق بايرقدار، في الحكومة بدلا من أحد الوزراء المغضوب عليهم من قبل مجموعة "البجع" المقربة من الرئيس.

 

جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "يني جاغ" المعارضة، الإثنين، مستندا إلى معلومات حصل عليها من مصادر مقربة من النظام ومطلعة على ما يجري بالكواليس السياسية للحزب الحاكم.

 

و"مجموعة البجع" هذه يقودها سرهاد ألبيراق شقيق صهر أردوغان وزير الخزانة المالية، براءت ألبيراق.

 

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، تستعد هذه المجموعة لتولي سلجوق، زوج ابنة أردوغان الثانية، سمية، حقيبة الصناعة والتكنولوجيا، بدلا من الوزير الحالي مصطفى وارانك الذي لا يحظى بتأييد المجموعة المذكورة.

 

ولفتت إلى أن التحركات داخل الكواليس السياسية للحزب الحاكم بدأت مع رفض الرئيس أردوغان استقالة وزير الداخلية، سليمان صويلو، التي قدمها مؤخرا على وقع غضب شعبي بسبب قرار حظر تجوال مفاجئ تسبب في حالة من الفوضى بعموم البلاد وصلت إلى درجة العنف وحمل السلاح.

 

المصادر ذكرت للصحيفة أن الوزير صويلو الذي أخذ أمرا بالاستمرار على رأس عمله، قد ينقل إلى وزارة أخرى مع أقرب تعديل وزاري محتمل، وأنه من المنتظر أن يطرأ تغيير على عدد من الوزارات الأخرى.

 

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن وزير العدل عبدالحميد جول، ووزير الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى وارانك، يأتيان على رأس الوزراء المغضوب عليهم من "مجموعة البجع" التي تتمتع بقوة كبيرة داخل النظام الحاكم، لا سيما القوة الإعلامية