الأمم المتحدة تكثف جهودها للحد من انتشار الجراد الصحراوي في الصومال

أخبار الصومال

اليمن العربي

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) الاثنين إنها عززت تعاونها مع الصومال للحد من انتشار الجراد الصحراوي في البلاد.

 

وقالت الفاو إن تعاونها مع وزارة الزراعة والري سيساعد على تعزيز القدرات المحلية وعمليات المراقبة والسيطرة لمكافحة تصاعد الجراد الصحراوي حتى مع تحول الاهتمام إلى كوفيد-19.

 

"على الرغم من الظروف الحالية التي يسيطر عليها وباء كوفيد-19 ، من الأهمية بمكان أن نواصل تعزيز تعاوننا ومواصلة العمل الشاق لاحتواء تفشي الجراد الصحراوي ، وحماية الأرواح وسبل العيش. وإلا ، فقد ينتهي بنا المطاف في حالة خطيرة وقال إيتين بيترشميت ، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في الصومال ، في بيان إن أزمة الغذاء بحلول نهاية العام ".

 

وقالت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة إنها تدعم محطات وحدة مكافحة الجراد الصحراوي مباشرة لإجراء عمليات المسح والسيطرة الحيوية.

 

وقال بيترشميت إن الوضع الحالي حرج ، حيث يضع الجيل الثاني من البالغين الناضجين البيض وجيلًا جديدًا من البالغين غير الناضجين يشكلون أسرابًا في إثيوبيا وكينيا.

 

وحذر مسؤول الأمم المتحدة من أن هذه يمكن أن تصل إلى الصومال خلال موسم قو الرئيسي ، مدمرة المحاصيل الصغيرة والمراعي.

 

 

قال حسين عيد ، وزير الزراعة والري ، إن الخبرة التقنية والقدرة على تعبئة الموارد لدى المنظمة أمر أساسي للصومال لمواجهة هذه الأزمة.

 

وقال عيد "حتى في أوقات الإصابة بالفيروس التاجي ، يجب ألا ننسى التهديد الهائل الذي يشكله الجراد الصحراوي على الأمن الغذائي وسبل العيش في الصومال".