إيران تنهي جميع القيود المفروضة على التنقلات بين المحافظات رغم تفشي كورونا

عرب وعالم

اليمن العربي

أنهت إيران جميع القيود المفروضة على التنقلات بين المحافظات وأعادت فتحت الأسواق بعد عدة أسابيع من الإغلاق رغم تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وسجلت شرطة المرور في إيران، الإثنين، ارتفاعا بنحو 6 % في حركة المرور بين محافظات البلاد منذ رفع القيود، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا)، وفقا للعين.

 

واستشهد مركز إدارة الطرق الإيرانية بصور التقطتها كاميرات المراقبة بالشوارع أظهرت أن المركبات الثقيلة تمثل حوالي 18% من حركة المرور خلال الساعات الماضية.

 

 

يأتي هذا بينما حذر علي رضا زالي، رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا بالعاصمة الإيرانية طهران، من زيادة تقدر بـ 2 % في أعداد المصابين بكورونا (كوفيد - 19) داخل غرف العناية المركزة.

 

وأعادت إيران فتح الأسواق والممرات التجارية والأنشطة الاقتصادية متوسطة الخطورة، اليوم الإثنين، بموجب قرار من رئيس البلاد حسن روحاني باعتباره رئيس المركز الوطني الإيراني لمكافحة فيروس كورونا.

 

وذكر مسؤولون في وزارة الصحة الإيرانية أن فيروس كورونا المستجد ينتشر تصاعديا داخل بعض المحافظات في البلاد.

 

ويعارض الرئيس الإيراني حسن روحاني فرض إغلاق كامل داخل بلاده في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، خشية اندلاع احتجاجات بسبب الظروف الاقتصادية.

 

وكشفت مصادر مطلعة لمحطة إيران إنترناشونال الناطقة بالفارسية من بريطانيا، أن روحاني شارك في اجتماع داخل المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، 7 أبريل/ نيسان الجاري، قال فيه "إذا أوقفنا الأنشطة الاقتصادية فسيحتج 30 مليون جائع في الشوارع".

 

ونقلت مصادر "إيران إنترناشونال" أن روحاني رفض إغلاق إيران بالكامل بدعوى الوضع الاقتصادي حتى إذا مات مليونا شخص بسبب إصابتهم بفيروس كورونا.

 

وسجلت وزارة الصحة الإيرانية، الإثنين، ارتفاعا في عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد إلى 5209 حالات، بعد تسجيل 91 وفاة جديدة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، إن إجمالي عدد الإصابات ارتفع إلى 83 ألفا و505 حالات، بعد تسجيل 1294 حالة إصابة جديدة.