أسعار النفط الأمريكي تهبط لأدنى مستوى في 20 عاما

اقتصاد

اليمن العربي

هبط سعر برميل النفط الأمريكي، الإثنين، 20% إلى ما دون 15 دولاراً في السوق الآسيوية، وهو أدنى مستوى له منذ عقدين، في تطور ناتج عن انخفاض الطلب العالمي مع تفشي وباء كوفيد-19.

 

وهوى برميل غرب تكساس الوسيط بأكثر من 18,7% إلى 14.84 دولار في أولى المبادلات الآسيوية، أما برميل برنت بحر الشمال فقد هبط 1.5% إلى 27.64 دولار.

 

وتراجعت أسواق النفط في الأسابيع الأخيرة لأدنى مستوياتها منذ نحو 20 عاماً، وسط عمليات الإغلاق ومنع السفر في العالم أجمع، والتي تؤثر بشدة على الطلب.

 

وأعلن مصرف "أ أن زد" في مذكرة: "بقيت أسعار النفط الخام تحت الضغط لأن توقعات انخفاض الطلب تلقي بثقلها على الجو العام".

 

وأضاف: "رغم أن أوبك قبلت بخفض غير مسبوق للإنتاج، لا تزال سوق النفط غارقة بالطلب".   

 

وأعرب عن خشيته "من نفاد القدرة الاستيعابية في منشآت التخزين في الولايات المتحدة".

 

 

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي أن مخزوناتها من الخام ارتفعت بـ19,5 مليون برميل.

 

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو طلب النفط العالمي في 2020 بمقدار 6.9 مليون برميل يوميا، بسبب تأثير فيروس كورونا على الاستهلاك العالمي بعد القرارات الاحترازية التي اتخذها العالم للحد من انتشار الفيروس.

 

والاستهلاك العالمي للوقود منخفض بنحو 30% بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد التي قتلت أكثر من 110 آلاف شخص حول العالم، وتبقي على إغلاق عام في دول بكاملها.

 

وقالت أوبك، في تقريرها الشهري الصادر الخميس الماضي، إن "هناك انكماشا في الطلب على النفط في الربع الثاني من 2020 سيبلغ نحو 12 مليون برميل يوميا، وإن الطلب في أبريل سينكمش بنحو 20 مليون برميل يوميا".

 

وقال التقرير إنه من المتوقع انخفاض إمدادات المنتجين المستقلين في 2020 بمقدار 1.50 مليون برميل يوميا.

 

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون حلفاء من بينهم روسيا، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، على خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميا، بينما من المأمول أن تخفض دول أخرى من بينها الولايات المتحدة الإنتاج بمقدار 10 ملايين برميل يوميا أخرى، ما يصل بخفض الإنتاج إلى 20 مليون برميل يوميا.